الرئيسية / تصنيفات / كتب سياسية / كتاب الموساد (أكبر مهام جهاز المخابرات الإسرائيلي) – ميخائيل بار زوهار و نسيم ميشعال

كتاب الموساد (أكبر مهام جهاز المخابرات الإسرائيلي) – ميخائيل بار زوهار و نسيم ميشعال

من عماد مغنية، ومحمود المبحوح إلى المهدي بن بركة… يصف «الموساد ــ أكبر مهام جهاز المخابرات الإسرائيلي» سلسلة اغتيالات نفّذها الكيان العبري.

قد يجد هذا العمل صدىً واسعاً عند محبي القصص البوليسية؛ إذ استطاع الكاتب والخبير الأمني ميخائيل بار زوهار والصحافي نسيم ميشعال، أن يسطّرا فصول كتابهما بأسلوب تشويقي. لكنّه ليس كذلك لمن سيقرأ أسماء قادة ومقاومين للاحتلال أرداهم الموساد منذ ستة عقود إلى اليوم. عماد مغنية كان أحد هؤلاء. عدو إسرائيل اللدود كان اغتياله من أهم إنجازات الموساد بحسب الكاتب

على أي حال، ليست هذه آخر العمليات التي نفذها وسينفّذها الموساد. لكن إلى أي مدى يمكن الوثوق بشهادات رؤساء الموساد وبعض العاملين فيه؟ إذا افترضنا صحة المعلومات في الكتاب، فإنّ بعض الفصول تفضح هشاشة الأمن وسذاجة القيادتين السياسية والعسكرية في الدول العربية، كقصة العميل إيلي كوهين الذي صادق قادة عسكريين في سوريا، إلى أشرف مروان صهر جمال عبد الناصر ثم المؤتمن على الملفات السرية لأنور السادات، فضلاً عن تعاون زعماء عرب راحلين مع إسرائيل، ومنهم ملك المغرب الحسن الثاني الذي بنى علاقات مع الكيان العبري بعدما طلب مساعدته في ملاحقة معارضيه الفارين إلى الخارج واغتيالهم. قدّم له الموساد الهدية الأولى: اغتيال المهدي بن بركة.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*