قصص عربية

كتاب مسيح باب زويلة – مصطفى زكي

في مجموعته القصصية الجديدة، يواصل مصطفى زكي خلق عالمه الفني الخاص، إلا أنه في هذه المرة يدفع بالتوتر والخوف والغموض إلى الحدود القصوى خالقا ما يمكن تسميته: “رعب الواقع”.

يقوم جوهر هذا الرعب على محاولة التعبير عن وجودنا الإنساني المهدد على الدوام. وتنطلق قصص المجموعة من محاولة فهم القوى المهددة للشرط الإنساني، والتعبير عن المصير المأسوي للفرد في واقعنا المعاصر.

يبين مصطفى زكي من خلال السرد القصصي أن العالم الحقيقي يمتلك رعبا نابعا من داخله، وأن الغرائبي هو نوع من الاستعارة التي تصور مفارقات التاريخ الحديث الحادة. إنه رعب لا يقوم على تصوير المسوخ والأشلاء والمذءوبين، وإنما ينبع من استحالة التواصل بين الأفراد، ومن تعقد حياتنا اليومية والجوانب المظلمة في النفس البشرية.

هكذا يمكن لأبسط العلاقات اليومية أن تكون مصدرا للرعب، وتصير العلاقة بين أب وابنته، أو رجل وزوجته كابوسا مفزعا لا سبيل لمقاومته.

يتنقل مصطفى زكي بين الماضي والحاضر، بين الديستوبيا والموروث الديني والشعبي من أجل سبر لحظتنا الراهنة في تعقدها وأهوالها التي لا تنتهي. ولا يدخر جهدا في تصوير ما لا يمكن تفسيره، وذلك عبر قصص زاخرة بالعديد من الأفكار والثيمات الفلسفية والوقائع الغريبة التي ستبقى في ذاكرة القارئ طويلا. 

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى