قصص عربية

كتاب مرايا الحياة – خولة القزويني

(مرايا الحياة) مجموع قصص قصيرة للروائية خولة القزويني، أطلت من خلالها على واقع الحياة الذي يعيشه الإنسان في الآونة الأخيرة، عبرت عن ذلك من خلال شخصيات لعبت دوراً في تجسيد صورة المجتمع وتناقضاته… بسلبياته وإيجابياته؛ الرَابط العائلي، الطلاق، الحب، الخيانة، الرباء وغير ذلك من مظاهر.
قضايا متعددة برزت في ثنايا هذه المرايا لتنسج من خلالها الروائية قراءتها (النقدية –الاجتماعية) إلى أولويات حياتنا وأهدافنا (امرأة ورجل) فهل نعطي الأولوية للشكل أم للمضمون، كيف ننجح ولماذا نفشل في أحايين كثيرة، ما هي الطريقة الأصح للتعامل في الحياة الزوجية، هل يجب أن يعطي الاثنان الفرصة للنجاح والاستمرار في الحياة أو لا؟ ففي القصيدة التي افتتحت بها المجموعة “أنابا بانتظارك” تعالج الروائية موضوع التسرع في طلب الطلاق وما تتعرض له المرأة من عقبات وملاحقات وضيق من جانب اسرتها والمجتمع في هكذا حال، ويكون الندم مآلها، أما في قصة “مدام بوتكس” فتسلط الأضواء على هوس النساء بعمليات التجميل والأخطاء الطبية التي يقع ضررها على المرأة، وتشدد على جمال الروح أكثر من جمال الشكل. وعلى هذا الدرب تسير قصص المجموعة لتعكس كل قصة حالة من أحوال الناس وأمراض العصر الذي ابتعد فيه الناس عن دينهم وقيمهم وأولوياتهم وانصرفوا إلى المظاهر الخادعة ما جعلهم يعيشون في حالة قلق دائم… إنها قصص: “تتضمن عبراً وعظات لتكون المرايا التي تكشف للإنسان حقيقة نفسه” هكذا تعبر خولة القزويني عن جديدها (مرايا الحياة).
يضم الكتاب (34) قصة قصيرة نذكر من عناوينها: “أم العروس”، “الوسواس الخناس”، “الرجل الثعلب”، “حبَ إلكتروني”، “سلوة حياتي”، “بنت الجيران”، “حورية الجنة”، “القبيحة”…الخ.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى