كتب الفلسفة والمنطق

كتاب ضد دوهرنج (ثورة السيد أوجين دوهرنج في العلوم) – فريدريك إنجلز

كان هذا العمل مساهمة إنجلز الرئيسية في شرح وتطوير النظرية الماركسية. ترجمة العنوان الكامل ثورة السيد أوجين دوهرنغ في العلوم: كان القصد منه إثارة السخرية والجدال. العنوان القصير يشير إلى كتاب يوليوس قيصر الجدلي ضد كاتو.

لقد قام أوجين دوهرنغ بتطوير نسخته الخاصة من الاشتراكية، لتكون بديلا عن الماركسية. بما أن كارل ماركس كان مشغولا في ذلك الحين بتأليف كتاب رأس المال، فقد تولى إنجلز كتابة دفاع عام عن فكر ماركس. للكتاب ثلاثة أقسام هي الفلسفة, الاقتصاد السياسي و الاشتراكية.

إن للكتاب شعبية وديمومة بين الشيوعيين، وقد وصفه إنجلز برسالة لماركس، أنه محاولة “لإنتاج دراسة موسوعية عن مفهومنا للمشاكل الفلسفية، العلوم الطبيعية والتاريخية”.

نشر جزء منه بشكل منفصل في عام 1880 في فرنسا بعنوان الاشتراكية الطوباوية والاشتراكية العلمية ،نشرت الترجمة باللغة الإنجليزية في عام 1892. أثر هذا العمل أيضا على كتاب” المادية والمذهب النقدي التجريبي ” بقلم فلاديمير لينين .

في هذا الكتاب، أوضح إنجلز أحد التعاريف الكلاسيكية لمصطلح “الاقتصاد السياسي”: “الاقتصاد السياسي، بأوسع معنى للكلمة، هو علم قوانين إدارة الإنتاج وتبادل الخيرات الحياتية المادية في المجتمع البشري وهكذا فالاقتصاد السياسي علم تاريخي من حيث الجوهر. فهو يتناول مادة تاريخية، أي متغيرة على الدوام.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى