كتب النقد الأدبي

كتاب صورة العرب في الأدب الفارسي الحديث – جويا بلندل سعد

يتعامل هذا العمل مع صورة العرب في الأدب الفارسي الحديث بوصفه جانباً من جوانب مسألة تعريف الذات الإيرانية بمصطلحات الآخر العربي. كما يقدم لنا هذا العمل قراءة للنصوص الأدبية يعالج من خلالها صورة العرب ودلالاتها في السياقين: الأدبي والاجتماعي.

في معالجته لصورة العرب يجد هذا الكتاب لزاماً عليه أن يتعرض إلى صورة الإسلام الملازمة للعرب وعلاقته بتعريف مفهوم (الإرينة). لقد تم اختيار الآخر العربي باعتباره مقابلاً للآخر الأوربي انطلاقاً من الحساسية التاريخية للغزو العربي لإيران في القرن السابع الميلادي وما تلاه من أسلمتها ما انعكس في الخطاب الفكري والأدب الحديث للقرن العشرين، والذي يعكس سيرورات فهم مغايرة للذات الإيرانية في ما يتعلق أولاً بالآخر العربي ومن ثم بالآخر الغربي. وإلى هذا فإن سيرورات الفهم المختلفة هذه ترتبط مباشرة بالنزعات القومية المختلفة للملكية البهلوية إضافة إلى ارتباطها بالجمهورية الإسلامية في إيران.

يمهد الكتاب في “مقدمته” في الفصل الأول لنقاش مسألة تعريف الذات، ودور الأدب في هذه السيرورة، ويرسم إيران بوصفها دولة متعددة الإثنيات كما يرسم تخوم النزعة القومية الإيرانية في القرنين التاسع عشر والعشرين، ويبحث أيضاً في موضوع العرب والإيرانيين.

أما في الفصلين الثاني (كتابات الرجال: آراء الرجال) والثالث (كتابات النساء: آراء النساء) فيؤسس للمسألة. ويعالجا الروايات الفارسية والقصص القصيرة والمقالات والقصائد التي كتبها كبار الكتاب والكاتبات الإيرانيين في القرن العشرين بمصطلحات صورة العربي التي يبرزونها مع تأكيدهم أدب المرحلة البهلوية بين عامي (1921 و1979).

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى