كتب أدبية

كتاب ذاكرة الحكائين – أمير تاج السر

حين طبقت الكثير مما ذكره كتاب القراءة على سلوكي الشخصي تجاه الكتب، وجدت أشياء ولم أجد أشياء أخرى، فأنا من النوع الذي يقرأ أكثر من خمس كتب في وقت واحد، وتكون جميعها مفتوحة عند صفحة القراءة، أعود إليها كلها يوميًّا محاولًا إنهائها، ومن الغريب حقًّا إن الأفكار بداخل كل كتاب لم تكن تتداخل، وأستطيع تمييزها وتذكرها. هذا السلوك بلا شك موجود عند كثير من القراء، ولعله يعود إلى صعوبة إيجاد وقت للقراءة الهادئة المتزنة، أو لعلها اللهفة لمعرفة ما بداخل الكتب كلها في نفس الوقت.إذًا القراءة طقوس، والقراءة تاريخ طويل من زمن أرسطو طاليس، ومن زمن أن كان العثور على كتاب، أشبه بالمستحيل، إلى الزمن الذي أصبحت فيه الكتب تزاحم السكان في بيوتهم.. أعود وأكرر دائمًا، بأننا لم ننته من زمن القراءة بعد، ولن ننتهي منه بكل تأكيد، لأن التكنولوجيا الحديثة، ما كان لها أن تخرج إلى الوجود، وتطبق لولا أن هناك من اكتسب المعرفة من قراءة الكتب، وطورها بعد ذلك.


نعم الخيال له خطوط حمراء، ولن يقتنع أبدا شخص يستمع لعامل يوميات فقير، يسكن حيا فقيرا، في دولة فقيرة، يروي بأنه حل ذات يوم ضيفا على قصر باكنغهام، وتعشى مع ملكة بريطانيا. أو عيّنه كورت فالدهايم، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، مندوبا له، لحل النزاعات في الشرق الأوسط.


وقد كان لدي قريب، يعمل سائقا في خطوط المواصلات العامة، ولم يخرج من البلاد إلا في آخر أيامه، بعد أن مرض وسافر يبحث عن علاج في الخارج. لكنه كان يحكي وبجدية كبيرة، وملامح متهيجة، وفي أي مكان يجلس فيه، إنه كان الصديق الأقرب للممثل يوسف وهبي، ولطالما سهرا معا في مقاهي حي الحسين والسيدة زينب، وعاكسا فتيات رشيقات، وسقطت فتاة إنكليزية، صادفاها ذات يوم، وقد قدمت سائحة لمصر، في حبه، تاركة الممثل الكبير لحسراته، ثم لتبدأ الخصومة، التي هي أثناء الحكي، مقدمة لأسطورة أخرى سيرويها الحكاء.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى