فكر وثقافة وإيديولوجيا

كتاب حميميات باردة (تشكيل الرأسمالية العاطفية) – إيفا إيلوز

من الشائع الافتراض أن الرأسمالية خلقت عالمًا عاطفيًا تهيمن عليه العقلانية البيروقراطية، أن السلوك الاقتصادي يتعارض مع العلاقات الحميمية والأصيلة وأن المجالين العام والخاص يتعارضان وأن الحب الحقيقي يتعارض مع الحسابات والمصلحة الذاتية.

ترفض إيفا إيلوز هذه الأفكار التقليدية وتجادل بأن ثقافة الرأسمالية قد عززت ثقافة عاطفية مكثفة في مكان العمل وفي الأسرة وعلاقتنا بأنفسنا. تجادل بأن العلاقات الاقتصادية أصبحت عاطفية للغاية، في حين أن العلاقات الوثيقة والحميمية أًبحت محددة بشكل متزايد من خلال النماذج الاقتصادية والسياسية للمساومة والتبادل والإنصاف. تسمى هذه العملية المزدوجة التي يتم من خلالها تعريف العلاقات العاطفية والاقتصادية وتشكيل بعضها البعض بالرأسمالية العاطفية. تجد إيلوز دليلًا على عملية الرأسمالية العاطفية هذه في العديد من المواقع الاجتماعية: أدبيات التنمية الذاتية والمجلات النسائية والبرامج الحوارية ومجموعات الدعم ومواقع المواعدة عبر الإنترنت.

كيف حدث هذا؟ ما هي العواقب الاجتماعية للنشغال الحالي بالعواطف؟ كيف تشبع المجال العام بانكشاف الحياة الخاصة؟ لماذا تحتل المعاناة مكانة مركزية في الهوية المعاصرة؟ كيف غيرت الرأسمالية العاطفية خياراتنا وخبراتنا الرومانسية بناء على التراث الفكري للنظرية النقدية ومراجعته يعالج هذا الكتاب هذه الأٍئلة ويقدم تفسيرًا جديدًا للأسباب التي تجعل المجالات العامة والخاصة والالقتصادية والعاطفية متشابكة جدًا.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى