فكر وثقافة وإيديولوجياكتب سياسية

كتاب تناقض الرؤى (الجذور الإيديولوجية للصراعات السياسية) – توماس سوويل

للسجالات السياسية أسباب ودوافع عديدة، إلاّ أنّ اللافت في النزاعات التي تستمر لأجيالٍ أو لقرونٍ عدّة، وجود نَسَق ثابت ومنتظم. وقد تمّ وضع هذا الكتاب لتحليل هذا النَسَق، انطلاقاً من أنّ السجالات السياسية المستمرة على مدى القرنين الماضيين إنّما تعكس اختلافاً جذرياً في التصورات للطبيعة البشرية. فالاختلاف بشأن مواضيع جدّ متنوعة من العدالة الجنائية، إلى توزيع المداخيل، إلى شؤون الحرب والسلم يُظهر بانتظام اصطفاف المنظّرين والمفكرين بين فريقَين، فريق يناصر تصوراً معيّناً مقابل فريق آخر يحمل تصوراً مناقضاً للتصور الأول.
الدكتور “توماس سوويل” الذي يصف كتابه هذا بـ”عصارة العمل في موضوع تاريخ الفكر على مدى ثلاثين عاماً” – اكتسب من خلال عمله هذا الشهرة المهنية، قبل كتابته أيّاً من أعماله المشهورة في شؤون الأعراق البشرية أو غيرها من المواضيع الاجتماعية بسنواتٍ عديدة. وقد نالت مؤلفات الدكتور “سوويل”، التي تُرجمت إلى العديد من اللغات، استحسان العامة والخاصة، واستحق عليها العديد من الجوائز. الدكتور “سوويل” عمل كمستشار لثلاث إدارات أميركية من كلا الحزبين، الجمهوري والديمقراطي، بالإضافة إلى عمله كمرجع في ثلاث “مجموعات عمل” مؤثّرة في صناعة القرار في أميركا. يعمل الدكتور “سوويل” حالياً كمشرف على الأبحاث في معهد “هوفر Hoover” في جامعة “ستانفورد Stanford” في ولاية كاليفورنيا.
صدر “تناقض الرؤى” في طبعته العربية عن “مجالات” التى تسعى إلى ترجمة الكتب الرائدة خدمة للقارئ العربي، ونقلته إلى العربية السيدة رنده حسين الحسيني.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى