فكر وثقافة وإيديولوجيا

كتاب بنيان اللغة – نعوم تشومسكي

عن مؤسسة ريم وعمر الثقافية ترجمة كتاب “بنيان اللغة” للفيلسوف الأمريكي نعوم تشومسكي، ونقله إلى اللغة العربية المترجم إبراهيم الكلثم.
سالدت المقاربة السلوكية – البنيوية في اللسانيات حتى ستينيات القرن الماضي، إذ كان لا يعدو اشتغال اللساني الترتيب والتصنيف وتحليل البيانات التي جمعها. هنا تحديدًا تبرز مساهمة نعوم تشومسكي والنحو التوليدي التي عادة ما توصف بأنها “ثورية”، هذه المساهمة التي تحاول تجاوز معطيات التجربة إلى محاولات التفسير والتنظير على أسس تنظيرية ومنهجية دقيقة نالت بها اهتمام اللسانيين والمهتمين باللغة لأزيد من ستة عقود.
يقدم نعوم تشومسكي في هذا الكتاب عرضًا تاريخيًا من بدايات النحو التوليدي منتقيا المفاهيم والأفكار الأساسية دون غيرها من التفاصيل التي قادت إلى آخر إسهاماته في اللسانيات، أو ما يعرف بالبرنامج الأدنوي.
وكتاب “بنيان اللغة” مقسم إلى قسمين: تفريغ نصي لمحاضرة ألقاها نعوم تشومسكي في ديلهي، والقسم الثاني فقرة المناقشة التي جاوب فيها نعوم تشومسكي عن أسئلة تجاوز فيها نطاق ما طرحه في المحاضرة إلى مواضيع مثيرة تشغل بال الكثير منا مثل: تعلم لغة ثانية في سنة متأخرة، وعلاقة الموسيقى باللغة، والمفاهيم التي نولد بها قبل تعلمنا للغتنا الأم.
يعتبر كتاب “بنيان اللغة” بمعنى من المعانى، مقدمة مناسبة للقارئ غير المتخصص في اللسانيات إلى أفكار نعوم تشومسكي اللسانية، وسيجد فيه المتخصص لمحات وإضاءات هامة للتاريخ الداخلي للنحو التوليدي وتطويره.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى