قريبا

كتاب بلا هوية – علياء الكاظمي

أطلت علينا الروائية الكويتية المبدعة علياء فاضل الكاظمي مؤخرا بإصدارها الثالث وهي مجموعتها القصصية التي حملت عنوان “بلا هوية” فلقد سبق وأن أصدرت روايتها الأولى “ويبقى الأمل ينبض في القلوب” ثم تلتها مجموعتها القصصية “جمان” ، ولقد حصدت الكاتبة نجاحا كبيرا لإصداريها الأول والثاني واتبعتهما بإصدارها الثالث الذي نحن بصدد عرضه الآن والذي أكدت به على أنها امتلكت “هوية” ثالثة لتحلق بها في عالم الإبداع والرقي في عالم الرواية والقصة القصيرة الذين دخلتهما علياء الكاظمي بقدمين ثابتتين حيث تزداد قدميها ثبوتا في هذا المجال إصدارا بعد إصدار.

بدأت المجموعة القصصية لعلياء الكاظمي بقصة “رجل في خيالي” وهي قصة اجتماعية سردتها الكاتبة بأسلوب مشوق وجاءت في 12 فصلا على 82 صفحة كاملة تجعلك تهرع من صفحة إلى أخرى متلهفا لمعرفة وقائع القصة وما آلت إليه .. ويحسب للكاتبة طريقة سرد المواقف حتى جعلتنا وكأننا نعيش الموقف بالفعل ففي الفصل الثاني من القصة وصفت الكاتبة على لسان البطلة (منال ) وصفا دقيقا للحظات انتهاء زيارة عريسها (محمود) لأسرتها لأول مرة حيث كتبت تقول : “… انتهت الزيارة ، ومد محمود يده يصافحني .. لم صافحني؟! .. وبدت يده كبيرة دافئة مقارنة بيدي الصغيرة الباردة ، وارتعشت أصابعي في يده وسحبتها منه بسرعة ، ونظرته ثابتة على وجهي ..” ، وتزوجت محمود وملأ الحب حياتهما معا.

وفي الفصل الرابع وصفت الكاتبة شعور البطلة وهي تتلقى خبر حملها بجنين فالأمومة عند المرأة فطرة فهي تعشق جنينها منذ تكونه في بطنها .. وأنجبت ابنها سالم الذي سعدت به أيما سعادة .. ومن جانب آخر أراد محمود زوجها في خلال رحلة استجمام إلى اسبانيا نظمها لها بمناسبة إنجابها أن يجبرها على الخروج على تقاليدها وطلب منها ارتداء ملابس البحر الفاضحة ذات يوم مشمس للسباحة معه في البحر إلا أنها رفضت هذا الأمر مما دفعه إلى أن يكرر ذهابه إلى البحر مع أصدقائه وتركه لها وحيدة وترتب على هذا الأمر موت حبها لزوجها في قلبها ويا لها من صدفة بحتة أن تكتشف البطلة أن زوجها تزوجها عن غير حب بينما قلبه ينشغل بغيرها.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى