فكر وثقافة وإيديولوجياكتب تاريخ

كتاب المسيحيون واليهود في التاريخ الإسلامي العربي والتركي – فيليب فارج ويوسف كرباج

يذكر المترجم الكبير بشير السباعي في مقدمة الكتاب، أن هذا البحث المهم هو أول محاولة علمية لتناول مجمل التاريخ الديموجرافي للمسيحيين واليهود في عالم الإسلام العربي والتركي منذ بدايات الدعوة المحمدية وإلى الآن.

ويظهر هذا التاريخ حركة ازدهار واضمحلال الدول التى عرفها عالم الإسلام العربي والتركي ومستويات ضغط الغرب على هذا العالم. كذلك البحث عن تعرجات تاريخ الجماعات المسيحية واليهودية والمسلمة تبعًا للتحولات التاريخية السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأيدلوجية التي أثرت على تطور عالم الإسلام العربي والتركي.

ويتحدث الفصل الأول من الكتاب عن (قيام الإسلام في الشرق العربي) عبر تسعة قرون أى من الهجرة إلى سقوط المماليك، ثم يتحدث في الفصل الثاني عن (نزع المسيحية عن أفريقيا الشمالية) حيث إن المغرب البعيد عن القلب الجغرافي للإسلام سرعان ما سينقسم إلى كيانات صغيرة لها صبغات أمم أولية ومن ثم قادرة على تحقيق التجانس، ثم يصبح شاهد وقوة الصدام الأمامي الكبير الأول مع الجماعة المسيحية اللاتينية لزمن إعادة الفتح (الإسبانية) وعندئذ تنتقل بقايا المسيحيين المحليين إلى الإسلام.

يأتى الفصل الثالث بعنوان (جماعتان مسيحيتان وجها لوجه في زمن الحروب الصليبية) والذي يتحدث عن تحفظات الجماعة المسيحية العربية تجاه الجماعة المسيحية العربية اللاتينية والتى كان من المفترض أن تمد لها يد العون، ولكن هذا لما يحدث، أما الفصل الرابع والذى يأتى بعنوان (الإسلام تحت الهيمنة الاستعمارية في المغرب) فيروي فيه الكاتب المواجهة الثالثة والأخيرة بين الإسلام والجماعة المسيحية والتي سوف يكون مسرحها المغرب الكولونيالى.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى