فكر وثقافة وإيديولوجيا

كتاب المرأة في العصور الوسطى الإسلامية – غافن هامبلي

تُظهر كثير من الكتابات الاستشراقية والعربية الحديثة المرأة كعنصر مجهول ومهمّش في تاريخ المجتمع المسلم؛ لذلك يسعى هذا الكتاب الذي يتحدث عن “النساء في العالم الإسلامي في العصور الوسطى” إلى توضيح هذا الخطأ عن طريق عرض سلسلة من البحوث والدراسات تتحدث عن المرحلة التي سبقت العصر الحديث للتاريخ الإسلامي.

في هذا الكتاب يجد القارئ تجارب لنساء عملن في السياسة، وشاعرات، وقائدات، إلى جانب بعض الناس اللواتي تجاوزن الصورة النمطية عن الحياة الخيالية في للنساء في صفحات كل من الأدب العربي والفارسي والتركي. كما أن الروايات التي ذكرناها في هذا الكتاب موثقة سواء في حياة بعض النساء التي اتسمت بالهدوء، أم التي ظهرت فيها المشكلات، كما في الروايات التي حُفظت في سجلات المحكمة في دولة المماليك في مصر، أو الدولة العثمانية في تركيا، وسواهما.

لا شك أن الكثيرين يعتقدون أن النساء المسلمات – خاصة في العصور الوسطى- لم يتركن أي بصمة في التاريخ، بيد أن هذا الكتاب يؤكد خطأ هذا التصور، حيث يعرض ويركز على دور وإسهامات النساء على العديد من الأصعدة الاجتماعية والثقافية والسياسية؛ استنادًا إلى بحوث ودراسات موسعة اشترك في إعدادها عشرون عالمًا دوليًا.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى