كتب الفلسفة والمنطق

كتاب الله والمنطق في الإسلام (خلافة العقل) – جون والبريدج

تمثل قضية مكانة (العقل والعلوم العقلية في الإسلام) مساحة من الجدل والنقاش حول دور العقل في ترسيخ المنظومة التشريعية والمعرفية في الإسلام، خاصة في التعاطي الغربي والعربي الحداثي مع هذه القضية، ولاسيما مع المغالطة الفجة التي تطال غالب دعاوى هؤلاء حول انحسار دور العقل بصورة كبيرة عند الفقهاء والمحدثين والمتكلمين، وهو ما يخالف الحقيقة التاريخية والمعرفية لمن تأمل بموضوعية وعمق في التراث.

تأتي هذه الدراسة، التي تصدر في نسختها العربية عن مركز نماء لتكشف عن معالم المكونات العقلية وتغلغلها في بنية التراث الإسلامي، وقد سعى من خلالها المؤلف لدراسة التراث العقلي المدرسي لدى المسلمين، وخاصة التلقي الإسلامي لعلوم الأوائل المنطقية والفلسفية وتجليات العقلانية في العلوم الأسلامية الاخرى.

لقد تناول المؤلف موضوعه تناولاً علمياً رجع فيه إلى النصوص الأصلية المؤسسة في الفنون المختلفة لدى مختلف الاتجاهات والمذاهب الإسلامية، وأحسن الإفادة منها، ولعل اقتباساته وإحالاته الكثيرة تكشف عن سعة اطلاعه، وتبصره بمواطن خطوه.

إنها دراسة جادة للعقلانية الإسلامية تقدم تفسيرات ورؤى وجيهة متسمة بالثراء والموضوعية والموسوعية، ومتصلة بكل فروع التراث التقليدية تقريباً من هذه الناحية الخاصة، أظهر الكاتب من نفسه في معالجتها ذكاء وقدرة وسعة اطلاع. كما أنها غنية بالمصادر القديمة والحديثة، ولا سيما تلك الإنجليزية منها التي تبلغ أهميتها مبلغاً عظيماً لدى الذين يحرصون على متابعة البحث الغربي الخاص بالإسلام وقضاياه.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى