فكر وثقافة وإيديولوجياكتب السير والتراجم والمذكرات

كتاب العالم متمردًا – فريمان دايسون

كتب فريمان دايسون، مؤلف هذا الكتاب، أن العلماء بدءًا من من جاليليو إلى علماء الفلك الهواة المعاصرين، هم علماء متمردون لهم طبيعة حرة تقاوم القيود. وأثناء سعي هولاء العلماء إلى الكشف عن حقائق الطبيعة، استرشدوا باكبر قدر ممكن من الخيال أكثر من البحث عن السبب. لذلك وجد دايسون أن أفضل طريقة لفهم العلم.. هي فهم هولاء العلماء الذين يمارسون هذا العلم.

وكان وصفه لعلماء الفيزياء البارزين مثل إدوراد تيللر وريتشارد فاينمان، مفعمًا بالحيوية، وهذا ناتج من ذكرياته الخاصة عن هولاء العلماء المبدعين. لذلك فهو يتأمل في مستقبل التنبؤ بالمناخ والهندسة الوراثية وغزو الفضاء والإقامة فيه. ولا يخلو الكتاب من التفكير الفلسفي لقضايا، مثل: الحد من التسلح، والمبادئ الاخلاقية للقصف الاستراتيجي بالقنابل والأسلحة النووية، والحفاظ على البيئة، وتلك العلاقة بين العلم والدين!

كاتب هذا الكتاب.. هو عالم فيزياء متميز مفعم بالحيوية وعلى دراية عميقة بتاريخ العلم وبالجدل العلمي الذي يدور حاليًا حول العلم والأخلاق والإيمان. وقد أمضى معظم حياته أستاذًا للفيزياء بمعهد الدراسات العليا بمدينة برينستون. وشغل جزءًا من وقته مستشارًا لحكومة الولايات المتحدة وألف عديدًا من الكتب. 

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى