أدب الرحلات والترحال

كتاب الطريق إلى قونية – خليل النعيمي

عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت، صدر كتاب جديد في أدب الرحلة من تأليف الطبيب الجراح والروائي السوري خليل النعيمي.
وسبق للنعيمي أن وضع عددا من المؤلفات في أدب الرحلة نذكر منها:
«من نواكشوط إلى إسطنبول، قراءة العالم، كتاب الهند»، وله عدد من الروايات مثل «القطيعة»، «مديح الهرب»، «الخلعاء»، «تفريغ الكائن»، «لو وضعتم الشمس بين يدي»، «قصاص الأثر»، وجميعها صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
من أجواء الكتاب:
شمس الدين التبريزي «قَلَنْدَري»، أي أنه كان يبدو درويشًا من عامة الدراويش كما يتراءى، في الظاهر، لأهل قونية. لكنه، في الحقيقة، «كائن آخر». هذا الكائن الخبيء هو الذي استخْرَجه من ذاته، ليقدمه، في لقائه المخطط له بذكاء، كما أتصوّر، لجلال الدين الرومي.
إنه «التبريزي»، كائن آخر غير القَلَنْدري الذي يبدو عليه. وهو لا يرمي بالسؤال كما يرمي الصيّاد الساذج شِباك صيده دون تخطيط، فهو لا يصيد الأسماك وإنما القلوب. إنه صَيّاد تاريخي ماهر لا يرمي بسهمه المسموم نحو فريسته، إلاّ عندما أن تصير، بعد انتظار طويل، في متناول الصَيْد. وهو، لشدّة حِنْكَته، لا ينتظر أن تقع الفريسة بين يديه، عِبْئًا، وإنما يريدها مطروحة على القاع بانتظار أن يقرر، هو، ما سيفعل بجثتها.
إنه يتصرّف بكلامه دون أن يبحث عن جدَل، أو مماحكة. يلقي بسؤاله، ويمشي. لا يكاد ينتظر حتى الجواب. وما أهمية جواب يصدر عن معلِّم صبيان «الروميّ» يمشون وراءه كالخراف؟ لكنه بفَراسته، فَراسة القلندري الذي خَبِر العالم، كان يحدس، ولا بد، بعض مزايا «معلم الصبيان» هذا. ولذا اختاره من بين الحشود. حشود قونية التي كانت تتراكم في سهولها.
لكن «مولانا» لم يكن معلمًا فحسب، كان خبيرًا بالحياة، وأكاد أقول والتشرّد، أيضًا. فمن بَلَخْ في أفغانستان الحالية، إلى حَلَب، ودمشق، وبلدان كثيرة غيرها، وأخيرًا، «الأناضول» التي لجأ إليها، مع عائلته، هربًا من المغول الذين لحقوا به، في النهاية.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى