قصص عربية

كتاب السكابندو – عبد السميع بنصابر

أصدر الكاتب والقاص المغربي عبد السميع بنصابر كتابه الأدبي الرابع وهو عبارة عن مجموعة قصصية كتب نصوصها بين سنتي 2012 و 2014 والتي اختار لها عنوان “السكابندو”، وهي من منشورات دار الفراشة للنشر والتوزيع بدولة الكويت. وتقع المجموعة القصصية الجديدة في 100 صفحة وهي أضمومة من النصوص القصصية المحبوكة بطرائق سردية متنوعة تنوع الثيمات والفضاءات التي شكلت مقوماتها وعوالمها الإبداعية مع غلبة ملحوظة لثيمة مركزية في مجموع هذه القصص ألا وهي “النوستالجيا”.

وقد نال “السكابندو” لمؤلفه عبد السميع بنصابر تنويه مجموعة من الكتاب والنقاد المرموقين وطنيا من قبيل كبير كتاب القصة المغاربة أحمد بوزفور والشــاعر المغربي محمد علي الرباوي والكاتب والسينمائي المغربي المتوفى حديثا مصطفى المسناوي بالإضافة إلى ثناء كتاب والروائي الجزائري المعروف واسيني الأعرج والكاتبة البريطانية منسّقة جائزة البوكـر للرواية العربية فلــور مونتانارو.

ويعد “السكابندو” رابع الإصدرات الإبداعية في المسار الأدبي لبنصابر بعد صدور مجموعته القصصية الأولى سنة 2009 عن دار جذور للنشر (الرباط) بعنوان “حب وبطاقة تعريف” والثانية في 2011 تحت عنوان “الرقص مع الأموات” عن دار وليلي للنشر (مراكش)، وروايته الموسومة ب “خلف السور بقليل” سنة 2013 عن منشورات اتحاد كُتاب المغرب بالرباط. علاوة على مشاركة بنصابر في كتب وأنطولوجيات أخرى ومنها “أنطولوجيا القصة القصيرة جدا ” ضمن منشورات الهيئة العربية لنقاد القصة القصيرة جدا لعام 2011، “المنازل الأولى” (منشورات وزارة الثقافة المغربية خلال 2012 و “ما القصة؟” في إطار منشورات نادي القصة بالمغرب في 2015.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى