أدب الرحلات والترحال

كتاب السفر مع تشي غيفارا (صناعة ثائر) – ألبرتو غرانادو

يتحدث ألبرتو غرانادو في كتابه “السفر مع جيفارا.. صناعة ثائر”، عن الرحلة التي قام بها هو وتشي جفيارا في فترة شبابهما، منطلقين على دراجة نارية في رحلة زارا خلالها بلدان أميركا اللاتينية، ويقدم ألبرتو في كتابه تعريفا لشخصية جيفارا، الشاب الرومانسي الثوري المغامر.
فاز هذا الكتاب، الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر- بيروت وعمان، وبالتعاون مع دار السويدي للنشر والتوزيع في أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بجائزة “ابن بطوطة” لكتب الرحلات المترجمة، التي تقدمها دار السويدي.
لجنة تحكيم الجائزة بينت أن الهدف من هذه الكتب هو تشجيع أعمال التحقيق والتأليف والبحث، في أدب السفر والرحلات واليوميات، مشيرا إلى أن هذا الكتاب هو عبارة عن يوميات رحالة من طراز خاص، كتبه رفيق الثائر تشي جيفارا، وهو الطبيب “ألبرتو غرانادو” خلال رحلتهما على “الموتورسيكل” في مطلع الخمسينات عبر أميركا اللاتينية، إثر تخرجهما من كلية الطب في بوينس آرس.
قال المترجم السوري نعمان الحموي الذي قام بترجمة الكتاب من الإسبانية إلى العربية أنه لم يتوقع، عندما بدأ في قراءة هذا الكتاب، بأنه سيكون “أمام سرد ليوميات وأحداث بهذا القدر من الجمال الذي كتب به ألبرتوجرانادو هذا الكتاب.
وأضاف الحموي أن المؤلف نقل من خلال هذه اليوميات كل المغامرة التي عاشها هو ورفيق دربه “أرنستو تشي جيفارا” بأسلوب بالغ الجمال، وبـ”شكل يجعلك تشعر كأنك تعيشها معه، أو كأنك تراها في شريط سينمائي مصور”. ورأى الحموي أن هذا الكتاب يكشف الوعي المبكر والشمولي لدى جيفارا وصديقه لمشكلات وطنهما والقارة، وما يجري في العالم، قائلا أن ميزة هذا الوعي هي تجذره ورسوخه ورصانته، وبعده عن الطفولية والمراهقة السياسية؛ لأنه صادر عن رؤيا إنسانية عميقة وصادقة.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى