تنمية بشرية

كتاب الذكاء العاطفي (نظرة جديدة في العلاقة بين الذكاء والعاطفة) – ياسر العيتي

يذكر المؤلف أن هناك حوالي ألف مؤسسة أمريكية قامت بإجراء أبحاثٍ شملت عشرات الألوف من الأشخاص، وقد توصلت كل هذه الأبحاث إلى نتيجة مفادها أنَّ (نجاح الإنسان وسعادته في الحياة يتوقفان على مهاراتٍ لا علاقة لها بشهاداته وتحصيله العلمي).

ويبين المؤلف أن هناك العديد من النماذج البشرية ذوي التحصيل المنخفض الذين استطاعوا تحقيق النجاح في حياتهم العملية أو الأسرية والعاطفية، ويحققوا نجاحات عظيمة في حياتهم، وأن التفوق الدراسي والعلمي لا يؤدي إلى النجاح في الحياة.

ويؤكد المؤلف على أن هذا لا يعني أنه لا دور للشهادات العلمية والدرجات العالية في تحقيق النجاح، لكنها لا تكفي وحدها، ولا بد من أن تتوافر معها صفات ومهارات معينة، قام العلماء بتحديدها، وإيجادٍ طرقٍ لقياسها وتطويرها.

ومن أبرز الأمور التي تحدّد مدى احتمالية نجاح الإنسان في حياته هي مستوى (الذكاء العاطفي) لديه، ويأتي الكتاب ليساعد الناس الراغبين برفع مستوى ذكائهم العاطفي، وتغيير حياتهم وزيادة فهمهم لأنفسهم، وتحسين تفاعلهم مع الناس من حولهم.

إذ أن الذكاء العاطفي يعلمنا كيف نغيّر من أنماط تفكيرنا، ومن طريقة نظرنا إلى الأمور بحيث نولد في أنفسنا أكبر قدرٍ ممكن من المشاعر الإيجابية، ولأطول فترة ممكنة، وقد بينت الأبحاث أن مهارات الذكاء العاطفي يمكن اكتسابها، وأنَّ الإنسان يستطيع إذا بذل الجهد الكافي أن يرفع من مستوى ذكائه العاطفي.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى