فكر وثقافة وإيديولوجيا

كتاب التنوير – دوريندا أوترام

ما هو المقصود بالتنوير ؟ هل كان التنوير فكرة قائمة بذاتها وضعها مجموعة من المفكرين العظام , أم أنه نشأ من خلاصة الجدل و الاختلاف و الآراء المتعددة التي أثارتها عدة إشكاليات في ذلك الوقت ؟
ما هو الحد الأقصى الذي انتوى النقاد والمفكرون أن يبلغوه ؟
هل كان التنوير تفكيرا ثوريا محضا أم أنه كان عاملا مساعدا على قيام الثورات التي أعقبته ؟
هل كان للتنوير نفس المعنى عند كل من المرأة والرجل ؟
هل كان للتنوير نفس المعنى عند الأغنياء والفقراء ؟ و عند الأوروبيين وغير الأوروبيين ؟
في هذا المرجع الجديد والهام تطرح المؤلفة دورينا أوترام هذه التساؤلات وغيرها من الاستفسارات المرتبطة بمفهوم التنوير . إنها تعرض بوضوح كل زوايا النقاش الذي دار في هذه الفترة حول التغيرات الاجتماعية الأشمل مثل بداية التصنيع في أوروبا , وتأسيس الإمبراطوريات الاستعمارية الجديدة , وعمليات استكشاف الأجزاء التي كانت مجهولة آنذاك , من سطح الأرض .
هذا الطرح المتميز الذي يتوافر في هذه الدراسة لا يستغني عنه كل من يهتم بدراسة التاريخ الحديث لأوروبا , كما أنه لا غنى عنه لكل مهتم بما آل إليه الحال في المجتمع العربي , وهو مؤهل , بدون شك , أن يلعب نفس الدور الملهم والميسر كي نعبر الهوة السحيقة التي تنتظرنا إذا نحن لم ننتبه وواصلنا الإصرار على النهج الذي نسلكه .
دوريندا أوترام . مؤلفة هذا الكتاب تقوم بتدريس التاريخ في جامعة كورك , وكانت أستاذة زائرة في جامعة هارفارد وقامت بتدريس مادة تاريخ العلوم , صدر لها من قبل كتاب ” الجسم والثورة الفرنسية ” في 1989.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى