إدوارد سعيدفكر وثقافة وإيديولوجيا

كتاب الاستشراق (المفاهيم الغربية للشرق) – إدوارد سعيد

هذه هي الترجمة العربيّة الكاملة للطبعة العربيّة المزيدة، والصادرة عام 1995 لكتاب الاستشراق: المفاهيم الغربيّة للشرق، للمفكّر العالمي، والناقد الفذ إدوارد سعيد، وفيها يُضيف فصلاً كاملاً عن أصداء ذلك الكتاب (الذي صدر أول مرة عام 1978) في العالم. كما يُعيد النظر في بعض المسائل التي رأى أنها تحتاج لإعادة نظر، ويرُد فيه على نُقّاده.

وإدوارد سعيد من القلائل، إن لم يكُن الكاتب الوحيد الذي تصدّى للغرب بلُغته، ومنهجه العلمي الحديث في كتبه، فكشف الغطاء عما يُخفيه الغرب من عقليّة مُتطرّفة لا ترمي إلا لإقصاء الآخر، وتحقيق مطامع ماديّة صرفة.
وبهذا ساهم سعيد في توطيد الهيكل الحالي لما يُسمى بالنقد الثقافي، أو المدخل الثقافي في النقد الأدبي، وهو الذي يربط بين الأدب، والكتابة والدرس، وبين النزعات البشريّة المنحطّة التي يُدينها الغربيّون بألسنتهم، وتؤيدها قلوبهم، وأفعالهم حتى هذه اللحظة مثل؛ العنصريّة، والأطماع الاستعماريّة، والتسلُّط، وهو ما يتجلى في بناء الإمبراطوريات أي الإمبريالية، وما تكشف عنه دراسة أعمال المستشرقين في هذا الكتاب.

وقد اضطلع بهذه الترجمة شيخ المترجمين العرب؛ الأستاذ الدكتور محمد عناني، الأستاذ بجامعة القاهرة، والذي قدّم من قبل ترجمة كتابين لإدوارد سعيد عن نفس الدار، وهما؛ تغطية الإسلام، والمثقف والسلطة.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى