قريبا

كتاب الإدارة الإجتماعية في الصين (ممارسات مقاطعة تشجيانغ) – شي جان

“الإدارة الاجتماعية في الصين: ممارسات مقاطعة تشجيانغ”، والكتاب تأليف شي جان وترجمة نهى حسن ومراجعة وتحرير مركز التعريب والبرمجة في بيروت.

الإدارة الاجتماعية جزء لا يتجزأ من الأنشطة الاجتماعية للبشر، فضلاً عن أنها قضية رئيسية شغلت السياسيين والمفكرين في شتى أنحاء العالم. فالإدارة الاجتماعية تتلخص في خدمة الشعب وإدارته، لذلك على أية دولة أن تضع في استراتيجيتها المستقبلية، الحالة الاجتماعية للشعب وتقديم ما يحتاجه، فالإدارة الاجتماعية هي علم ونهج وخطة عمل.

يعرض كتاب “الإدارة الاجتماعية في الصين: ممارسات مقاطعة تشجيانغ”، لمؤلفه شي جان؛ كيف أنتجت الأمّة الصينية عبر مسارها التاريخي الطويل، ثقافتها المتميزة الخاصة، وجمعت تجارب غنية في الإدارة الاجتماعية، وكوّنت أفكاراً مثل “الشعب هو أساس الأمة”، و”يجب تنفيذ السياسات لتلبية حاجات الشعب”، و”يجب الجمع بين حكم القانون والفضيلة وإعطاء الأولوية لحكم الفضيلة”، و”يجب الاستعداد لأي خطر محتمل حتى في أوقات السلام”، و”السعي إلى التنمية القائمة على الإصلاح والابتكار”.

كان لهذه الأفكار العميقة تأثير بعيد المدى في المساهمة في التنمية الاجتماعية في الصين، وبرزت على أنها “لؤلؤة الحكمة” للإدارة الاجتماعية. صادف العام 2018 الذكرى الأربعين لإدخال سياسة الإصلاح والانفتاح إلى الصين. يتناول الكتاب هذا الموضوع المهم، ويقدم للقراء صورة شاملة وواضحة عن التغيرات الهائلة في البنية الاجتماعية للصين والحكم الاجتماعي في الصين المعاصرة عبر التدقيق في حالة تشجيانغ. وأخيراً، فإن كتاب “الإدارة الاجتماعية في الصين: ممارسات مقاطعة تشجيانغ” هو أحد كتب سلسلة “فهم الصين”. بناء على اقتراح تشينغ بيجيان، رئيس هيئة تحرير السلسلة، الذي يزود قراء هذا الكتاب نتائج بحثه حول الإدارة الاجتماعية في الصين، وأكثر من يستفيد منه العاملين في الإدارة الاجتماعية.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى