الكتب الأدبية المترجمةفكر وثقافة وإيديولوجيا

كتاب الأدب والشر – جورج بتاي

«الأدب والشر» كتاب يكشف الجانب المظلم من الإبداع، كمحاولة جادة من الفيلسوف الفرنسي جورج باتاي لاكتشاف مناطق خفية من إبداع الأدباء والمفكرين؛ كيف تأثروا بالشر كثيمة في كتاباتهم، وحولوها إلى مؤلفات مميزة؟
صدر الكتاب عن دار أزمنة الأردنية، بترجمة الكاتبة والصحافية رانيا خلَّاف، التي قالت عن الكتاب «نحن لسنا إزاء بورتريهات تقليدية، فالقارئ لن يصل إلى تاريخ مرجعي مفصل عن كل أديب ومبدع مذكور في الكتاب، ولن يجد مفاتيح جاهزة للدخول إلى عالمهم، وإنما سيحصل على قراءة فلسفية، أدبية ونفسية عن كتاب يكشف لك كيف كان للشر دور فى تشكيل تجربتهم الأدبية والحسية».
وفي مقدمة الكتاب يعلن باتاي أن «الأدب ليس بريئًا»، وأنه يجب الاعتراف بذلك.
تضيف المترجمة: باتاي يعرض وجهات نظر أدباء بالشر، فيتناول رؤية الشاعر وليام بليك للشر على أنه «بدون أضداد». ومن تلك الأضداد، ينبثق ما تطلق عليه الأديان الخير والشر، الخير هو السلبي الذي يطيع العقل، والشر هو الإيجابي الذي ينبثق من الطاقة، الخير هو الجنة، والشر هو جهنم.
أما إيميلي برونتي فكانت موضوع لعنة مميزة، كما يقول باتاي، إذ إنها سعت في حياتها القصيرة والبائسة إلى أن تحافظ على نقائها الأخلاقي، عبر المرور بخبرة عميقة خلال عالم جهنمي حافل بالشر.
ويشيد باتاي، في الكتاب، بقدرة برونتي على سبر غور الشر في روايتها «مرتفعات ويذرنج»، التي تثير مسألة الشر فى علاقته بالعاطفة، وكأن الشر هو أكثر الوسائل قوة في فضح العاطفة، فلو استثنينا الشكل السادي للرذيلة، فيمكن القول إن الشر، كما يظهر فى رواية برونتي، قد وصل إلى شكله الأمثل.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى