كتب علم النفس والإجتماع

كتاب إشكاليات المجتمع العربي (قراءة من منظور التحليل النفسي) – مصطفى صفوان وعدنان حب الله

الكتاب عبارة عن مقابلات أجراها المحلل النفسي اللبناني عدنان حب الله مع الدكتور مصطفى صفوان (المولود عام 1921 في الإسكندرية). وهذا المفكر والمحلل النفسي المصري الذي يعيش في فرنسا لمع في انتمائه إلى الحركة البنيوية والانضواء إلى المدرسة اللاكانية (جاك لاكان؛ وكان صفوان أحد تلاميذه وأصدقائه).
ولمصطفى صفوان 15 كتاباً مؤلفاً و3 كتب مترجمة من الفرنسية والإنكليزية. ومن بين مؤلفاته لا بدّ من ذكر “البنيوية في التحليل النفسي” (1973)، “دراسات حول الأوديب: مقدمة لنظرية الفرد” (1974)، “اللاوعي وكاتبه” (1982)، “الكلام أو الموت” (1996- 2010)، “لاكانيانا .. أو محاضرات جاك لاكان 1953- 1963” (2001)، “لماذا لا ينعم العالم العربي بالحرية: سياسة الكتابة والإرهاب الديني” (2008)، “نظرة إلى الحضارة الأوديبية: الرغبة والتنائي” (2015).
في الكتاب الذي نقدمه “إشكاليات العالم العربي”، يتكلم مصطفى صفوان عن اللغة والكلام في التحليل النفسي، وعن البنيوية في هذا التحليل، وعن التحليل النفسي في المجتمع العربي، وعن الأسئلة المنسية في فلسفتنا السياسية.
ليس مصطفى صفوان رجل سياسة أو منظِّراً سياسياً، ولكن التحليل النفسي ليس علماً مقطوعاً من شجرة، ولا يهتمّ بالفرد المعزول عن بيئته، بل ينظر في علاقة هذا الفرد بالمجتمع الذي يعيش فيه وبالوضع المعيشي واللغوي والثقافي والسياسي المحيط به وبالسلطة التي يعيش الفرد في ظلّها.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى