كتب السير والتراجم والمذكرات

كتاب أيها الفحم يا سيدي (دفاتر فنسنت فان جوخ) – قاسم حداد

أعادت الهيئة العامة المصرية للكتاب نشر كتاب “أيها الفحم، يا سيدي (دفاتر فنسنت فان جوخ)” في طبعة حديثة، حيث صدر الكتاب في طبعته الأولى عام 2015 بالبحرين، وهو نتاج منحة تفرغ إبداعي حصل عليها الشاعر البحريني قاسم حداد من “أكاديمية العزلة” في ألمانيا، ضمن برنامج “زمالة جان جاك روسو”، وهي منحة تفرغ مخصصة للأدباء في العالم، لإنجاز المشاريع الأدبية.

الكتاب يقع في 348 صفحة، يحتفي بسيرة الرسام الهولندي الأبرز فينسنت فان جوخ بلغة قاسم حداد الشعرية، والهائمة بين ثنائية الرسم والكلمة، وإذابة الحوائط الوهمية بين فنون التعبير المختلفة التي تُفككها سيرة فان جوخ في فصول الكتاب المكتوبة بلغة الرسائل، فيقول حداد على لسان فان جوخ: “أضع ألوان قلبي في كلمات، أقرأ الرسم بالرسائل، وأكتب الرسائل بالشكل. تلك أجمل أحلامي التي لم يسعني الوقت لابتكارها، في طفولة النزق وفتو العناد وعنفوان التجربة وانفجار الأسئلة. كان عليّ أن أكتمل بعد ذلك. لذلك أضع روحي في المهبّ، وأبدأ في كتابة الرسم”.

عبر مقاطع نثرية يفوح منها الشعر ورائحة حقول عباد الشمس، يبعث الشاعر البحريني قاسم حداد بصوت مُلهمه الهولندي فينسنت فان جوخ للحياة على نهر صفحات كتابه “أيها الفحم.. يا سيدي”، ويصنع له مسرحا للبوح والتقاط الأنفاس وجمع شذرات الذاكرة المتفرقة بين الطفولة، والوعظ، والفن، والوجود، والأحلام.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى