زكى نجيب محمودفكر وثقافة وإيديولوجيا

كتاب أرض الأحلام – زكي نجيب محمود

هذا الكتاب للأديب الفيلسوف زكي نجيب محمود. يعتبر من أوائل مؤلفاته. يتحدث فيه الكاتب عن رؤية وتصورات عدد من الفلاسفة والأدباء للمدينة الفاضلة، أرض الأحلام. استعرض بعض الكتب التي تحدثت عن الموضوع وقام بالتعقيب عليها وتحليلها.

الكتب الأربعة التي تحدث عنها زكي نجيب محمود هي كتاب يوتوبيا لتوماس مور وكتاب أرون لـ صموئيل بتلر وكتاب أبناء الأرض التي لا وجود لها لـ وليم موريس. وأخيرًا كتاب يوتوبيا حديثة لـ هربرت جورج ولز.

ينقسم فكر الأديب الفيلسوف زكي نجيب محمود إلى ثلاثة مراحل: في المرحلة الأولى اشتغل بنقد الحياة الإجتماعية بجمهورية مصر العربية، وفعل ذلك عن طريق الإحاطة ببعض النماذج الفلسفية الحديثة وتحليلها والإهتمام بها. وبدأت هذه المرحلة وهو في بلاد أوروبا.

وبدأت المرحلة الثانية بعد رجوعه من أوروبا واستمرت إلى التسعينيات. وانشغل فيها زكي نجيب محمود بدعوته إلى تغيير قيم المجتمعات العربية إلى القيم الأوروبية، وتقليدهم في كل شئ، وادعى أن هذا التقليد هو ما سيؤول بنا إلى حضارة كحضارتهم. وهذا هو الطريق الذي دعى إليه طه حسين بعد عودته هو الآخر.

وفي المرحلة الثالثة والأخيرة عاد زكي نجيب محمود في غالب أطروحاته، عاد إلى تراثنا العربي قارئًا وباحثًا عن أهم صفات الشخصية العربية وتحليلها ودراسة هويتها. الهوية التي تجمع بين الشرق والغرب. وجاء زكي نجيب بهذا الكتاب ليكون تطبيق عملي على تجاربه وما مر به.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى