قريبا

رواية مسيرة التغيير – غسان شبارو

تندرج رواية «مسيرة التغيير» للكاتب اللبناني غسان شبارو ضمن مشروع الحثّ على التحول الاجتماعي التغييري الذي اختطه قلمه منذ بدأت بواكير أعماله الروائية بـ بيروت 1982 مروراً بروايات «كوكب الجرذان 2022 جمر المستنقع ،النورس، النحلة والغول، وانتهاءً بـمسيرة التغيير هذا العنوان المُحفّز على التغيير الاجتماعي/البيئي وصولاً إلى الأمل الموعود.

وتتوجه الرواية إلى جمهور إنتفاضة 17 تشرين وغيرها من ساحات النضال، الذين جاءوا من مختلف المناطق والطبقات الاجتماعية والمشارب والأديان، تناشدهم أن يواصلوا «مسيرة التغيير» وألا ييأسوا بسبب الصعوبات والعقبات، وإلا ضاعت أحلامهم لعقود آتية أو للأبد. وتلعب الرواية هنا دور الإنذار المُبكر والجرس المُنبّه للشباب للتمسك بطموحاتهم المستقبلية وأن يحولوا دون أن يغتال الحكم الفاسد أحلامهم.

ويتداخل الحديث عن الثورة وأحداثها لتخلق نصّاً روائياً له تميّزه، ورصانته، وسرديته المشوّقة، التي عُرف بها شبارو كروائي ملتزم بقضايا وطنه.

يقول الكاتب غسان شبارو عن روايته: «تتلمّسُ رواية «مسيرة التغيير أحداثاً من وحي نبض انتفاضة الشباب متنقلةً معهم عبر جيل 2020-2050 من التحديات… من النضال والهزيمة، من الصمود والسقوط، من التصدي والخيانة، ومن الهجرة والموت».

بهذه العبارات يختصر شبارو مأساة وطن، تبدو حياة مواطنيه مفتوحة على خيارات صعبة للغاية قد يكون مداها الانهيار والفوضى التي سيخسر الجميع جراءها. وهذا ما تحذّر منه الرواية بوقائعها التي تدور على مدى ثلاثين عاماً، تعيد سلطة الفساد خلالها إنتاج نفسها، إذ تستمر الصفقات، والتوريث السياسي، والقهر الاجتماعي، والقمع والعنف، والتسلّط والظلم، والمخططات المشبوهة.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى