روايات عربية

رواية الروائيون – غالب هلسا

تعدّ رواية (الروائيون) للروائي الأردني غالب هلسا، دقيقة جدًا في رصد الواقع العربي عامة، ومصر خاصة، من خلال تسليطه الضوء على سجون مصر السياسية في زمن الرئيس جمال عبد الناصر، قبل نكسة حزيران وبعدها، وسذاجة القوى السياسية: حزب الوفد، والإخوان المسلمون، والشيوعيون.

ربما الخواء، أو الفقر المعرفي والفكري له علاقة بهذا الإنتاج السياسي العاجز. وربما لأن المجتمع العربي عائم، منفصل عن نفسه وواقعه، وربما لأن القوى الحاكمة تثبط حركة المجتمع وتعيق حركته وتطوره، وربما الموروث الديني والاجتماعي، لهما علاقة بهذا التأخر العربي، وبعده عن الحداثة.

رواية عميقة، تدخل أو تلج في النفس الإنسانية: الرغبات والأحلام الواقعية والمريضة، الدوافع الجنسية الضاغطة، الحرمان من المرأة، البحث الدائم عن الجسد الأنثوي الجميل واللذيذ، في الحلم وحلم اليقظة. في السجن، تتحول إلى كائن فوق طبيعي نتيجة انسداد الأفق في الوصول إليها.

إن أقسى غربة يعانيها السجين هو بعده عن المرأة. وربما لا يوجد من يعرف قدر المرأة إلا من حُرم منها. وتتحدث الرواية عن الجنس، الشذوذ، الاحتلام الجنسي نتيجة الكبت الطويل. وتتحول الرغبات الحقيقة إلى تفريغ خلّبي في المنام.

رداءة الواقع تنتج عملًا إبداعياً راقياً، في مجال الأدب والفن، بكل ألوانه وأشكاله؛ حيث يتحول إلى حامل، كاشف حقيقي للواقع، عبر تشريحه، من أجل تغييره. وهذا ما نراه في هذا العمل الإبداعي الجميل، بفجاجة ووقاحة وعمق.

الروائيون، لم تأخذ حقها في البحث والدراسة. إن هذه الرواية تطرق عدة أبواب، وتعري عالمنا العربي والمشرقي، في الجانب النفسي والاجتماعي والسياسي، وعالم الجنس والشذوذ. إنها رواية مركبة وعميقة في إسقاطاتها ومراميها وأهدافها.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى