الرئيسية / علوم الإنسان والحياة / فكر وثقافة وإيديولوجيا / كتاب الكتاب في السياسة (إعادة إشراك قضايا الأدب والمجتمع) – نغوغي وا ثيونغو

كتاب الكتاب في السياسة (إعادة إشراك قضايا الأدب والمجتمع) – نغوغي وا ثيونغو

“ضَمَّ نغوغي مجموعةً جديدة تحت عنوان قديم. وكُتِبَت إحدى المقالات الجديدة تمامًا “حرية التعبير” لأجلِ حملة سَعَت جاهدةً لحماية أرواح كِن سارو-ويوا وسبعة كتَّاب آخرين من الإعدام في نيجريا. كما أعادَ كتابة أغلب المقالات التي أبقى عليها.
حُذِّرَ نغوغي من العودة إلى كينيا عام ١٩٩٢م بعد تدشينه للنسخة الأصلية لهذا الكتاب والمُعتقَل: مذكرات كاتب في السجن في لندن. كما سُئِل العديد من أفراد جامعة نيروبي، ممن سُجِنَ منهم لجرائم فكرية في الفترة التي تلت ما إن قرؤوا كتب نغوجي.
يقول نغوغي: “بدا لي فيما بعد مدى السخرية التي آلَ إليها عنوان الكُتَّاب في السِّيَاسة. وبإعادة إصدار هذه المقالات، لا أودُّ أن أفقدَ همزةَ الوَصل تلك بين الثقافة والسلطة التي صوَّرها العنوان ببراعة”.
ونغوغي مشهورٌ عالميًّا برواياته، من لا تبك أيها الطفل وحتى ماتِغاري، وبأثر مسرحياته، وخصوصًا المكتوبة بالگيكويو، التي قادت إلى اعتقاله في كينيا. هو الآن أستاذ في الأدب المقارن ودراسات الأداء في جامعة نيويورك. ويعكسُ هذا الكتاب العديد من القضايا التي تناولها في تصفية استعمار العقل وتحويل المركز.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*