فكر وثقافة وإيديولوجيا

كتاب السينما التدميرية – أ. سكوت فوغل

كل عمل فني إبداعي ولا يتصالح مع الماضي هو جوهرياً تدميري. وباستخدام شكل ومضمون جديدين فإنه يناقض القديم، ويخدم كقوة دينامية في عملية التغيير. التدمير لا يتوقف عند نقطة معينة، ولا يستريح عند محطة ما كي يحصل مكاسبه. إنه في حركة دائمة وفعل مستمر. والفنان يلفى نفسه في اللحظة التي يقتنع فيها بأنه حقق انتصاره وأن الأوان قد حان لأن يلتقط أنفاسه. بحث المؤلف في هذا الكتاب مسألة تهديم ما هو كائن من قيم ومؤسسات وقوانين ومحرمات-في الشرق والغرب، لدى اليسار واليمين-على يد أكثر الفنون قوة فعالية في هذا القرن، إنه محاولة لرصد جوانب الهدم الذي تمارسه السينما في شتى المجالات… حتى في ذاتها. وبطبيعة الحال فإن أي رصد لموضوع كهذا يفرض على الباحث أن يتجرد من اليقين أو من التسليم بما هو قائم من نظم ومفاهيم، وأن يتشح بالشك في كل المسلمات: المعرفة، الحقائق الأزلية، قواعد الفن، القوانين الطبيعية، القوانين البشرية… وبالإضافة إلى ما يتضمنه الكتاب من دراسات في السينما السوفياتية والنازية، فإنه يطرح العديد من النماذج السينمائية لأهم الأفلام محاولاً فيها توضيح مؤثراتها الضوئية والصورية وموسيقاها التصويرية على المشاهد.

22

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

 

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى