كتب الفلسفة والمنطق

كتاب الإحساس بالجمال (تخطيط لنظرية في علم الجمال) – جورج سانتيانا

الإحساس بالجمال أولى أدوات الناقد البصير فمن خلاله تتضح رؤيته النقدية مع النص ويكشف عما تنطوي نفسه تجاه ما استقر في نفسه، وقد شغل الإحساس بالجمال الفيلسوف الإسباني جورج سانتيانا وألقى سلسلة من المحاضرات بجامعة هارفارد ثم أخرجها في كتاب عام 1896م.

واليوم يعيد المركز القومي للترجمة بالقاهرة طباعة كتاب (الإحساس بالجمال.. تخطيط لنظرية في علم الجمال).. والذي سبق أن ترجمه الدكتور مصطفى بدوري وكتب تصديره المفكر زكي نجيب محمود لكن هذه الطبعة الجديدة جاءت بمقدمة للدكتور رمضان بسطاويسي محمد وكانت تقترب من الثلاثين صفحة، عرف فيها بسنتيانا كأحد أبرز وأهم فلاسفة الجمال في العصر الحديثة وعرج على نشأته وحياته العلمية بالجامعات الأمريكية وأبرز أثاره الفلسفية والفكرية التي قدمها للبشرية إلى جانب أشعاره ذات الطابع الفلسفي.

والكتاب في مجمله يضم أهم الأفكار التي جمعها خلال اهتمامه بنظرية الجمال وتاريخها وأهمية تنظيم الحقائق النقدية المعروفة ووضعها في شكل مذهب موحد مستلهماً في ذلك المذهب الطبيعي في علم النفس.. أما الدكتور زكي نجيب محمود فيؤكد في تصديره للكتاب أن سانتيانا يحدد معنى الجمال تحديداً حاسماً بحيث يفرق تفرقة واضحة بينه وبين القيمتين الأخريين قيمة الحق وقيمة الخير، وعنده أن التحديد لا يكون كاملاً إلا إذا بين لنا على وجه الدقة لماذا ومتى وكيف يبدو الجميل جميلاً؟ وماذا في طبيعتنا نحنا ما يجعلنا على استعداد للإحساس بالجمال؟ ثم ماذا عسى أن تكون العلاقة بين الجميل من ناحية وإحساسنا بجماله من ناحية أخرى؟

الكتاب انطوى على أربعة أجزاء حوى الجزء الأول حديثاً عن طبيعة الجمال متناولاً تباين اللذة الجمالية واللذة المادية والفرق بين القيم الخلقية والقيم الجمالية وتعريف الجمال، بينما جاء الجزء الثاني عن مادة الجمال وفيه الغرائز الاجتماعية وأثرها الجمالي وتأثير عاطفة الحب وكذلك جميع الوظائف الإنسانية قد تخدم الإحساس بالجمال، أما القسم الثالث والذي كان عن الشكل فتطرق فيه إلى أن من أنواع الجمال جمال الشكل وفسيولوجيا إدراك الشكل والعناصر الجمالية في الديمقراطية وعلاقة المنفعة بالجمال والشكل في الألفاظ والشكل في التراكيب اللفظية والشكل الأدبي والشخصيات المثالية، أما الجزء الأخير فقد عقده عن التعبير متحدثاً فيه عن تعريف التعبير وسلطان الأخلاق على الجمال وتحرر الذات وثبات المثل الأعلى.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى