تنمية بشرية

كتاب موطن الروح – غازي زوكاف

​مايا أنجلو: 1928 – 2014 شاعرة أمريكية وكاتبة مذكرات،​ ​وناشطة في مجال الحقوق المدنية، نشرت سبع سير ذاتية، وثلاثة كتب لمجموعات من مقالاتها،​ ​والعديد من الدواوين الشعرية. وتم الاحتفاء بها على مدى 50 عامًا في الكثير من العروض​ ​المسرحية والبرامج التلفزيونية.

أوبرا غايل وينفري: من مواليد 1954، مقدمة برامج وممثلة​ ​ومنتجة وناشطة في المجال الخيري. اشتُهِرت من خلال البرنامج الحواري (برنامج أوبراوينفري) الذي حاز على أعلى التقييمات في البرامج التلفزيونية في التاريخ، واستمر عرضه​ ​منذ عام 1986 لغاية عام 2011.

غاري زوكاف: معلم روحي، أمريكي الجنسية، حازت أربعة​ ​من كتبه على تصنيف نيويورك تايمز للكتب الأفضل مبيعًا على التوالي منذ عام 1998، كما​ ​حصل كتابه The Dancing Wu Li Masters على جائزة الكتاب الوطني في أمريكا عام 1979. 

لقد غيّر كتاب «موطن الروح» طريقتي في النظر إلى نفسي،​ ​وفي النظر إلى العالم. وغيّر بعمق أسلوبي في التعاطي مع الآخرين على الصعيد الشخصي،​ ​كما في مجال عملي. بعد قراءته، وكيفما التفتّ، بتّ أحيا وأرى الأمور من حولي تحت ضوءٍ​ ​جديد. 
كنت أحس بأن في الوجود ما هو أبعد من التجارب اليومية​ ​التي نعيشها، ومن شروط العمل والعلاقات بين الناس؛ كنت أشعر بأن في الحياة ما يتعدّى​ ​قدرة حواسنا الخمس على استيعابه.
لقد حوّل كتاب «موطن الروح» إلى كلمات ما كانت روحي تعرفه من قبل، ولطالما حاولت​ ​أن أستوضحه منها. شعرت بابتهاج الصحوة عندما فتحت عينيّ لأقرأ سطورًا تؤكّد ما لم أكن​ ​قد توصّلت إلى اكتشاف لغة التعبير عنه بنفسي. وعندما قرأت عبارة «الادراك الموسّع»ل​ ​أول مرة، شعرت بأن غاري أصاب المرمى. وأحسست بأن الكتاب برمّته يشكّل انفجارًا إدراكيًّا ضخمًا.
عشت مع كتاب غاري سلسلة من لحظات الرهبة المتتابعة،​ ​وفي كلِ لحظة منها كنت أشعر بتحوّل أكبر في اتجاه «البوصلة» في حياتي، نحو الاتجاه​ ​الطبيعي الصحيح. ومن بين المعاني والعبارات​ ​الملفتة والأحب إلى قلبي عبارة تقول: «عندما تتوصّل الشخصية إلى خدمة طاقة روحها بشكل​ ​تامّ، تتولّد فيها القوّة الحقيقية».
​- أوبرا وينفري​

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى