الرئيسية / تصنيفات / كتب سياسية / كتاب فرنسا جمهورية الدراويش – موريس ط. ماشينو

كتاب فرنسا جمهورية الدراويش – موريس ط. ماشينو

بين فرنسا الأمس وفرنسا اليوم تتمحور موضوعات كتاب “فرنسا جمهورية الدراويش” للكاتب الفرنسي موريس ط. ماشينو، والذي يوجه فيه نقداً لاذعاً للمؤسسة الدينية والحكومة الفرنسية متسائلاً: في أية عالم نحن نعيش؟ أهو عالم أنذال أم عالم مجانين؟
من هو موريس ط. ماشينو ؟
ترك فرنسا وجاء إلى المغرب ليدرّس الفلسفة في ثانوية آزرو سنة 1956. ولما اكتشف حرب الجزائر سنة 1956 انخرط مباشرة في النضال من أجل استقلال الجزائر. و بدأ يعبر عن مواقفه المعادية للاستعمار الفرنسي في الجرائد المغربية و غيرها. وهو ما جعل السلطات الفرنسية تلغي حقه في تأجيل الالتحاق بالخدمة العسكرية و تتهمه بالمس بأمن الدولة.
ولكنه رفض الالتحاق بالجيش و فر إلى تونس. و بعد استقلال الجزائر سنة 1962 منحت له الجنسية الجزائرية و تعبيرا عن ارتباطه العميق بالجزائر تبنى لقبا ثانيا هو ‘طارق’ ، وتزوج من جزائرية أصبحت فيما بعد كاتبة مشهورة و مناضلة نسوية كبيرة هي فضيلة مرابط. و قد نشّط معها حصة إذاعية على أمواج الإذاعة الوطنية الجزائرية سرعان ما منعت بسبب توجهها الديمقراطي عموما و مواقف فضيلة المناصرة لقضية المرأة خصوصا. و بعد انقلاب 1965منعا من الكتابة حتى في الصحافة المكتوبة وغادرا الجزائر للاستقرار بباريس سنة1971.

22

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*