الرئيسية / تصنيفات / أدب الرحلات والترحال / كتاب رحلاتي إلى مشرق الشمس – مازن مطبقاني

كتاب رحلاتي إلى مشرق الشمس – مازن مطبقاني

يقدم هذا الكتاب نوعاً من الرحلة يمزج بين البحث عن العلم والمعرفة وبين السياحة والاستجمام، يسعى إلى معرفة بعض شعوب الشرق واتجاهاتها الفكرية والنفسية والأخلاقية والسياسية كما يسعى إلى الاطلاع على بعض المعالم السياحية التي تتيحها الرحلة المخصصة أصلاً لحضور مؤتمر علمي أو زيارة أكاديمية. يقدم هذا في قالب أقرب إلى الأسلوب القصصي السردي من الكتابة العلمية الجادة.
يتناول الكتاب ملامح من تاريخ اليابان وحاضرها، يعطى بعض التفاصيل عن دمار مدينتيه بالقنبلة الذرية الأمريكية كما يتناول الطبيعة اليابانية التي تتصف بالإصرار على العمل وعلى تخطى الصعاب والوقوف في مصاف الأمم المتقدمة. ويقدم كذلك وصفاً لأديان اليابان ومعابدها ومتاحفها وجامعاتها وجمال طبيعتها.
وفي ماليزيا يتناول الكتاب تلك التجربة الرائدة في بناء دولة حديثة يتجول في طبيعتها الخلابة ومحافظة شعبها على الطبيعة الخضراء للبلاد كما يتناول بعض مظاهر التقدم والبناء لدى الشعب الماليزي الذي لم يمض على صناعة أول سيارة بأيد ماليزية سنين معدودة حتى أصبح ما يزيد على ثمانين بالمائة من السيارات في ماليزيا هي من صنع الماليزيين.
وأما هونج كونج فعلى الرغم من أنها عاصمة الضوضاء والضجيج والتلوث الضوئي والبيئي فإن مؤشر هونج كونج يعد أحد أهم المؤشرات الاقتصادية في العالم. هذه الجزيرة التي كانت مستأجرة أصبحت جزءاً من الصين الأم وبدأت الثقافة الصينية تحل تدريجياً محل الثقافة الأجنبية الدخيلة.
وكوريا صنعت المعجزة كما يقال ففي أقل من نصف قرن تنتقل كوريا من دولة نامية إلى مصاف الدول الصناعية فكيف استطاع الكوريون أن ينتقلوا من الحكم العسكري إلى النظام الحزبي والشفافية والمحاسبية ويبنوا نهضة تستحق الدراسة والتأمل؟!

22

تذكر أنك حملت هذه الرواية من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*