الرئيسية / أدب عالمى مترجم / الكتب العالمية المترجمة / كتاب ذواقة الشاي: كيف أحدث الإحصاء ثورة علمية في القرن العشرين – ديفيد سالسبورغ

كتاب ذواقة الشاي: كيف أحدث الإحصاء ثورة علمية في القرن العشرين – ديفيد سالسبورغ

أفادت سيدة في حفلة شاي بكامبريدج، إنجلترا أن مذاق الشاي يختلف إذا صببناه على الحليب منه إذا صببنا الحليب عليه، فأثار كلامها سخرية عقول المجموعة العلمية. اقترح أحد الضيوف ويدعى رونالد آيلمر فيشر أن يختبر فرضيتها علمياً. فليس هناك من هو أكثر كفاءة منه للقيام بمثل هذا الاختبار، لأنه وجّه ميدان الإحصاء ليركّز على ناحية ضبط كيفية الحصول على البيانات وأهمية فهمها. إن طريقة تجميع البيانات وأهمية فهمها. إن طريقة تجميع البيانات واستخدامها عنده توازي أهمية البيانات ذاتها.

لن يتعرّض قراء كتاب ذوّاقة الشاي، لنظريات فيشر (وانعكاساتها) فحسب بل لأفكار كثير من الرجال والنساء الذين تركت أعمالهم انقلاباً في حياتنا اليومية. يقوم المؤلف ديفيد سالسبورغ بأسلوبه التصويري الذكي بتتبع صعود نظريات كارل بيرسون Karl Pearson وانحدارها، ويستكشف أساليب و.إدواردز ديمينغ W.Edwards Deming الإحصائية لمراقبة النوعية (التي أسهمت ببناء اقتصاد اليابان بعد الحرب)، ويشير إلى قصة ستيللا كانليف Stella Cunliffe وعملها على استيعاب عبوات صغيرة بمصنع تعبئة غينيس Guinness.

إن كتاب ذوّاقة الشاي ليس مجرد كتاب عن حقائق وأرقام جافة، بل هو تاريخ عظماء كانت نظرتهم الجريئة إلى العالم مختلفة.

22

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*