تنمية بشرية

كتاب المعطاء (قصة قصيرة عن فكرة قوية في عالم الأعمال) – بوب بورج وجون ديفيد مان

بعد فترة قصيرة من طرح هذا الكتاب، تلقينا خطابًا من رجل يدعى أرلين سورنسن، وهو المدير التنفيذي لإحدى شركات تكنولوجيا المعلومات العاملة في ولاية أيوا، وكان قد نظم مؤتمرًا تحت عنوان “المعطاء”، ضم موظفين من أكثر من مائتي شركة تعمل في النشاط نفسه. وانطلاقًا من تلك الأفكار التي استلهموها من هذا الكتاب، توجه اثنان من المشاركين في المؤتمر إلى ولاية أخرى – على نفقتهما الخاصة – للمساعدة على إيجاد حلول إبداعية لزميل لهما كانت شركته على حافة الإغلاق. ونجت الشركة من الوقوع في الهاوية، وتمكنت من تحقيق أرباح هائلة في الربع التالي، ولقد فوجئ الرجلان اللذان قدما الاستشارات لإنقاذ تلك الشركة حين اكتشفا أن ما تعلماه في أثناء هذه العملية قد ساعدهما على تعزيز النمو في شركتيهما أيضًا.

لقد كان كل ذلك – كما أخبرنا أرلين – نتيجة قراءته “قصتنا الصغيرة التي تدور حول فكرة فعالة في مجال الأعمال”.
ولم يكن أرلين هو الشخص الوحيد الذي أرسل إلينا تقريرًا كهذا، فقد بدأ الكثيرون في مجالات تجارية عدة إخبارنا بأن قصتنا قد غيرت من طريقتهم في إنجاز الأمور، ولقد أخبرتنا الغرف التجارية بأنها تبنت المبادئ التي وردت في هذا الكتاب، ودمجتها في الطريقة المهنية المتبعة للعمل في مجالاتها، وأنها أعطت نسخًا من هذا الكتاب لأعضائها لمساعدة شركاتهم على تحقيق مزيد من النجاح. وتحدى أحد نوادي اللياقة البدنية موظفيه للإتيان باستمرار بتطويرات فعالة في العمل اعتمادًا على المبادئ الأساسية لهذا الكتاب، وقد أبلغتنا إحدى الشركات القانونية بأنها استخدمت هذا الكتاب في تقديم مساعدة أكثر فاعلية في التغلب على الخلافات الزوجية.
ولقد كان هذا الكتاب في البداية مجرد كتاب عادي، ثم ما لبث أن أصبح حركة اجتماعية، وفيه يناضل بطلنا جو للحصول على مزايا في عمله (بعض “النفوذ والتأثير” على حد تعبيره) وتساعده على ذلك المبادئ التي يلقنه إياها معلمه، وتصف الطريقة التي يسير بها هذا العالم بالفعل، في مجالات حياتية أخرى بالإضافة إلى العمل، وجوهر تلك المبادئ (“كلما أعطيت أكثر، أخذت أكثر”)، ومع أن أمرًا كهذا لم يكن أول ما يتبادر إليه ذهن بطلنا، فقد ساعده كثيرًا. وبعد فترة وجيزة من نشر الكتاب بدأنا نسمع عن الآباء والمعلمين ورجال الدين والمستشارين الذين طبقوا هذا الكتاب في مجالات العمل، وفي الحياة كذلك.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى