الرئيسية / الأدب العربي / كتب أدبية / كتاب المثقفون المزيفون .. النصر الإعلامي لخبراء الكذب – باسكال بونيفاس

كتاب المثقفون المزيفون .. النصر الإعلامي لخبراء الكذب – باسكال بونيفاس

يفضح باسكال بونيفاس في كتابه “المثقفون المزيفون” كيف يصنع الإعلام خبراء في الكذب، واستحواذ فئة من الصحافيين والمعلقين والمثقفين من عديمي الضمير على القضاء الإعلامي والثقافي الفرنسي، وقلبهم الحقائق بهدف توجيه الرأي العام نحو قناعات أيديولوجية أُحادية البعد، وخاصةً برنار هنري ليفي “اليهودي الأصل” وجماعته.
يؤكد بونيفاس في مقدمة الكتاب، الذي رفضت نشره أربع عشرة دار نشر من كبريات دور النشر الفرنسية، أن فمرة فضح المثقفين المزيفين، أو المرتزقة كما يسميهم قد راودته منذ فترة طويلة مواكبةً لمواقفهم المخزية التي تدمر الديمقراطية وتهدد الإعلام. ويؤكد أن عدم النزاهة الفكرية لها نجومها في فرنسا اليوم، وهم يحظون بالتكريس الإعلامي ويشتركون في تغذية قدر كبير من الخوف غير العقلاني من خطرٍ إسلامي مزعوم يمثل عدوًّا مشتركًا للعالم الحُرّ. أو تبرير غزو بلدٍ ما وتدميره كما حصل في العراق بحجة وجود أسلحة دمار شامل. أو كما يحصل الآن في بلداننا العربية الرازحة في ربيعها الأسود تحت ذرائع أسلحة كيميائية أو انتهاكات حقوق إنسان أو تطهيرات عرقية.
باسكال يونيفاس مفكر وأكاديمي فرنسي بارز، يشغل منصب رئيس معهد العلاقات الدولية والإستراتيجية في باريس. حاصل على دكتوراه في القانون الدولي العام من معهد الدراسات السياسية في باريس، وهو أحد أبرز المحللين الإستراتيجيين الفرنسيين. من أهم كتبه “فهم العالم”، “لماذا كلّ هذه الكراهية”، و”نحو الحرب العالمية الرابعة” وهو كتاب ينتقد فيه أطروحة «صدام الحضارات» لصموئيل هيتنغتون، وكتاب “من يجرؤ على نقد إسرائيل”.

22

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*