الرئيسية / أدب عالمى مترجم / الكتب العالمية المترجمة / كتاب الشوكولاته التاريخ الكوني – سارة موس وأليكساندر بادنوتش

كتاب الشوكولاته التاريخ الكوني – سارة موس وأليكساندر بادنوتش

يتحدث الكتاب عن التاريخ العريق لثمار الكاكاو الثمينة منذ أن استخدمت بديلاً عن النقود في المبادلات التجارية حتى يومنا هذا.
وتنمو شجرة الكاكاو في المناطق التي تبعد عشرين درجة عن خط الاستواء على ارتفاعات لا تتعدى 300 متر، وهي تحتاج لظل دائم ورطوبة متواصلة وحرارة لا تنخفض عن ست عشرة درجة مائوية، وعلاوة على ذلك فإنها تحتاج لرعاية متواصلة لحمايتها من أمراض مفاجئة قد تقضي على مزارعها في أسابيع قليلة، كما أن الجراب الذي يحتوي على حبوبها وينمو على جذوعها ينبغي حصاده بطريقة خاصة تحمي البراعم المجاورة التي ستثمر في الموسم القادم.
وقد خاض الإنسان حروبًا عديدة من أجل السيطرة على مناطق إنتاج الشوكولاتة، وأدى بعض تلك الحروب إلى القضاء على حضارات ازدهرت قرونًا، وإلى فناء شعوب كثيرة، ومع تطور طرق تصنيع تلك الحبوب الثمينة، وإنتاج أشكالها المختلفة التي نعرفها اليوم، تطورت كذلك طرق استهلاكها مع مرور الزمن وتقدم الصناعة، فمن الشراب الذي أصبح تقديمه في المقاهي شائعًا منذ قرون، إلى أنواع الشوكولاتة المختلفة الداكنة والمرة والشقراء الحلوة والبيضاء، بل إنه ليمكن القول إنه من الصعب أن يخلو بيت في العالم من أحد منتجات الكاكاو الكثيرة، وعلى رأسها الشوكولاتة.
ومؤلفا هذا الكتاب هما سارة موس الحائزة على شهادة الدكتوراه من أكسفورد ولها العديد من المؤلفات حول تصوير الطعام في كل من الأدب والثقافات، وأليكساندر بادنوتش الذي يعمل موجهًا في مجال الدراسات الثقافية والإعلامية في جامعة يوتريشت في نيزرلاندز.
بينما ترجم الكتاب معن أبو الحُسن المولود في سورية عام 1942، والحاصل على شهادة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة دمشق، وقد عمل سابقًا مدرسًا للغة الإنجليزية، ثم انتقل للعمل في مجالي الترجمة والصحافة، وله عدد من الترجمات والأبحاث.

22

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*