تنمية بشرية

كتاب الزنزانة الوردية – آدم ألتر

بدأت الدورية الأكاديمية أورثومولكيولار سيكياتري إصدارها الأخير لعام 1979 ببحث كلاسيكي أشعل خيال حراس السجون، ومدربي كرة القدم، والآباء الساخطين. وقد وصف الكاتب، الأستاذ “إليكساندر شاوس”، تجربة بسيطة استعانت بـ 153 من الشباب الأصحاء، وباحث، ومجموعتين كبيرتين من الورق المقوى الملون، وحجرة مختبر جيدة الإضاءة، ولقد دلف الشباب الواحد تلو الآخر إلى المختبر ليشاركوا في اختبار قوة غير عادي، ولقد بدأت التجربة حين حدق الشباب إلى إحدى قطع الورق المقوى. وكان لون الورق المقوى الخاص بنصف الشباب أزرق داكنًا، وللنصف الآخر ورديًّا فاتحًا. وبعد مرور دقيقة كاملة، طلب الباحث من الشباب أن يرفعوا أذرعهم أمام أجسامهم، بينما يضغط هو إلى أسفل بالقدر الكافي الآخر ليجبر أذرعهم على الرجوع على جانبي أجسادهم، وحين استعاد الشباب قوتهم، دون الباحث بضع ملاحظات سريعة قبل أن يكرر التجربة، أولًا طلب من الشباب أن يحدقوا إلى قطعة الورق المقوى الأخرى ثم أعاد اختبار القوة مرة أخرى.

كانت النتائج متوافقة على نحو ملحوظ، فقد كان الجميع، باستثناء شابين فقط، يعانون وهنًا بدرجة أكبر كثيرًا بعد تحديقهم إلى الورق المقوى ذي اللون الوردي، وكادت مقاومتهم لقوة ضغط الباحث تكون معدومة، بينما حافظ الورق المقوى ذو اللون الأزرق على قوتهم كاملة، بغض النظر عما إذا كان تحديقهم له كان في اختبار القوة الأول أم الثاني ، وقد بدا أن اللون الوردي يستنزف قوى الشباب ولو بشكل مؤقت.

ومن أجل إثبات أن ذلك التأثير لم يكن مصادفة، أجرى “شاوس” تجربة ثانية؛ ولكن هذه المرة استعان بمقياس قوة أكثر دقة، حيث طلب من 38 شابًّا الضغط على أداة قياس تُعرف باسم دينامومتر (مقياس قوة التقلص العضلي)، وكان جميع المشاركين الثماني والثلاثين بلا استثناء الواحد تلو الآخر يضغطون بقوة أقل بعد التحديق إلى الورق المقوى ذي اللون الوردي.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى