الرئيسية / علوم الإنسان والحياة / فكر وثقافة وإيديولوجيا / كتاب أنا النقطة فوق فاء الحرف – شاكر حسن ال سعيد

كتاب أنا النقطة فوق فاء الحرف – شاكر حسن ال سعيد

شاكر حسن آل سعيد فنان تشكيلي اشتهر في فترة السبعينيات في العراق، وهو من مواليد محافظة السماوة عام 1926م، وسكن مدينة قلعة سكر بطفولته وشبابه ثم انتقل إلى العاصمة بغداد وسكن فيها ولهُ الكثير من الأعمال واللوحات الفنية، ولقد تاثر أواخر حياته بالنزعة والحركة الصوفية واثرت في رسوماته.
وعمل في مديرية المساحة في بغداد عام 1946م، وحاز على شهادة البكالوريوس في علوم الاجتماع عام 1947م من دار المعلمين العالية، وساهم عام 1953-1954م مع الفنان جواد سليم والفنان محمد غني حكمت، والفنانة نزيهة سليم في تأسيس جماعة بغداد للفن الحديث، وتخرج من معهد الفنون الجميلة عام1954م، وكان له المعرض الشخصي الأول في قاعة المعهد ببغداد، وأمتهن التدريس في معاهد فرنسا للفترة 1955-1959م. في عام 1962م أقام معرضا مشتركا مع الفنان محمد غني حكمت في مدينة بعقوبة.
قام بتدريس الرسم في السعودية عامي 1968م و1969م وظهرت عندهُ فكرة البعد الواحد، وبعدها أسس تجمع البعد الواحد وصاغ مفهوم الفنان يستلهم الحرف، وكتب بيانه التأملي ومن ثم نشر سلسلة من المقالات حول مفهوم البعد الواحد عام 1977م والمجال الروحي في الفن، مبتعداً عن أسلوبه الخمسيني التشخيصي في الرسم ومنحازاً كلية إلى التجريد والتجريد المطلق.

22

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*