أفضل 100 رواية رومانسيةالروايات العالمية المترجمةليو تولستوي

رواية نهاية حب – ليو تولستوى

“نهاية حب” من روائع الأدب العالمي للأديب الروسي المعروف “ليوتو لستوي” تبدأ أحداث الرواية عندما تصل إلى قرية من قرى بلاد القوقاز اسمها “نوفوميلينسكايا” كتيبتان من مشاة الجيش الروسي في رحلة من رحلات التدريب، فتبدأ عملية انتشارهم وتجوالهم في الطرقات وما بين البيوت، الأمر الذي يثير حفيظة القوقازيين أهل تلك القرية الذين أبدوا استيائهم من الوافدين الغرباء ووسط هذا الضجيج تنشأ قصة حب بين “أولينين” الثري الروسي، وفتاة قوقازية تدعى “ماريانكا” من بنات السوقة، فأصبح كل همه أن يتحدث إليها ويلقاها يقول “… وفي سبيل ذلك عملت بيدي في حقل ابيها، وقضيت أمسيات برمتها بين أسرتها، وأمست صورتها في هذا الإطار العائلي الجديد…” وهكذا تتبدل نظرة اولينين إلى الحياة فأصبح يعشق كل شيئاً ممثلاً فيها يقول: “لقد كنت ميتاً من قبل. أما الآن فأنا أحيا بمعنى الكلمة…” ولكن، الأمور لا تسير على ما يرام فيتحول حب “ماريانكا” إلى كره شديد والسبب هو مقتل كثير من القوقازيين أهل بلادها على يد الروس…؟.

نبذة الناشر:
“حبيبتي ماريانكا, أريد أن أدخل! وكأنما قد بوغتت بكلامه, فمحت أثر الدموع من عينيها, وبدا وجهها أكثر جمالاً وروعة في حزنها, ونظرت إليه في صمت رهيب ولكن اولينين لم يحتمل ذلك فعاد يكلمها: معبودتي ماريانكا.. لقد حضرت.. ولكنها أجابته في رزانة: بالله عليك, اتركني وشأني! وظل وجهها جامداً. أما الدموع فقد تدفقت منهمرة من عينيها. لماذا تبكين يا حبيبتي؟ ماذا هناك ؟ ما خطبك؟ ورددت كلمته الأخيرة: ما خطبي؟ لقد قتل القوقازيون، هذا هو الخطب فقال اولينين: تقصدين لوكلشكا؟ اغرب عن عيني ماذا تريد مني. فدنا منها اولينين وهمس حالماً: ونفذ صبر الفتاة, فضربت الأرض بقدمها وتقدمت منه مهددة وصاحت. اغرب عني, إنني أكرهك..!!”.

نبذة المؤلف:
كتب تولستوي القصة القصيرة كما عالج الملاحم والروايات الطويلة، ولم يكن هدفه من وراء ذلك التسلية بقدر ما كان يرمي إلى التوجيه والعبرة والموعظة والدعوة إلى الإصلاح و في هذه القصة يصور الكاتب سلوك الجنود الروس ونفسيتهم وقد دخلوا بعد إنتصارهم قرية من القرى المفتوحة في القوفار وكانوا يتوقعون أن يستقبلهم سكان القرية بالتهليل و الترحيب، فإذا بهم يفاجئون بشعب ثائر، ناقم، أعزل يواجه أعدائه بالبغض والنفور والإعراض والإحتقار.

22

تذكر أنك حملت هذه الرواية من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى