الرئيسية / الأدب العربي / روايات عربية / رواية متاهة الأشباح – برهان شاوي

رواية متاهة الأشباح – برهان شاوي

في روايته الجديدة “متاهة الأشباح”يواصل الشاعر والروائي العراقي برهان شاوي رحلته في متاهته الروائية التي بدأها مع سلسلته الروائية (متاهة آدم، متاهة حواء، متاهة قابيل)، حيث محنة الوجود البشري، وأسئلة الكتابة، والغموض الأدبي، وتداخل المرئي واللامرئي، حيث استحضار ما هو وهمي وتجسيده كواقع مقنع أكثر من الواقع الحقيقي، وبالعكس تجسيد الواقع الحقيقي كوهم وفنتازيا غير معقولة ووجود غامض، وحيث يتوغل الكاتب إلى أعماق شخصياته الروائية الضائعة في هذه المتاهة ليكشف عن هواجسها الدفينة، نازعاً عنها كل الأقنعة الأخلاقية التي تمكنها من مواصلة اللعب في حفلة الحياة المقنعة.
إنها رواية عن الحب والرغبة الجامحة، عن الغيرة والرغبة المجنونة والانتقام الدنيء، عن الخطيئة البريئة والاغتصاب المرضي، عن الموت العبثي للبشر، وعن رتابة الحياة فاقدة المعنى، وعن محنة الوجود والأقنعة.
تحت عنوان (ما يشبه المقدمة) يقول برهان شاوي:
“آدم التائه: شخصية بطلي آدم البغدادي في روايتي هذه، هي قريبة من شخصية بطل دستويفسكي في قصته (في قبوي) في بعض جوانبها، وأسلوب سردها.. لا أدري.. أعتقد ذلك.. لكن دستويفسكي أراد أن يقدم أنموذجاً لبطل ساد في أعماله وأعمال غيره من الكتّاب الروس في القرن التاسع عشر ألا وهي شخصية الإنسان الضئيل، الصغير، المهزوز، المسكين، الذي رسم أبرز ملامحه الكاتب الروسي نيقولاي غوغول في قصته الشهيرة (المعطف).. ومن هنا أطلق فيودور دوستويوفسكي جملته الشهيرة عن الأدب الروسي والكتاب الروسي حينما قال: كلنا خرجنا من معطف غوغول… بيد أن بطلي آدم البغدادي كاتب.. ومن خلاله ربما سأكشف عن نبوءاتي المأساوية وكوابيسي، فهو ليس قميئاً وضئيلاً إلى الدرجة التي فيها أبطال غوغول ودستويفسكي وتشيخوف..!”.

05be07be-95c5-4427-a6f5-be918c76b0f7-192X290

تذكر أنك حملت هذه الرواية من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

للقراءة اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*