الرئيسية / الأدب العربي / روايات عربية / رواية قندهار – أحمد حسين

رواية قندهار – أحمد حسين

رواية قندهار الصادرة عن دار أوراق المصرية للنشر للروائى الشاب أحمد حسين أحدى الروايات التى اطلعت عليها فى الفترة الأخيرة بعدما طالبنى أحد أصدقائى بالاطلاع عليها نظرا لإعجابه الشديد بها.
وبالفعل بدأت قرأتها استهوتنى الحال لطبيعتى التى تميل للسياسة ومع الربع الأول للرواية الذى أنهيته فى يوم تيقنت تماماً أننى أمام رواية تتميز ببساطة الأسلوب وروعة الوصف مع تحفظى على بعض الإخطاء التى لا أعرف هل هى لغوية أم مطبعية؟
أكملت الرواية وكنت استمتع بتنقل الكاتب بين الشخصيات ببراعة استطاع خلالها رسم الشخصيات بمتميز وبالأخص شخصية ” محمود” أو مايكون منتهى التميز فى الوصف حتى بدأت أتعايش مع الشخصية تماماً بعكس شخصية شريف الجهادية التقليدية.
وتبقى الربع الأخير من الرواية وهنا تظهر دائما الاختلافات بين القراء والنقاد فى مدى تقبل النهاية وعن رواية قندهار أستطيع أن أقبل النهاية بكل ماجاء فيها مع اعتراضى على اختزال الحوار الدائر بين بعض الشخصيات خاصة الاشقاء وكنت أتمنى لو أطال الكاتب الحوار ليتسع لصفحات وصفحات آخرى.
البناء الدرامى للرواية متميز ولا يوجد انحراف فيما يخص توزيع المساحات بين الشخصيات الرئيسية فلكل شخصية مساحتها التى تستطيع ان تتعايش معها بالاضافة لوضوح مدى تعمق الكاتب فى قراءة الكتب التى تناقش علوم النفس والفلسفة.
فشخصيات محمود والحوثي وجاكسون وجاكلين وبراون شخصيات بالفعل تحتاج لدراسات واضحة من اساتذة علم النفس والإجتماع فهى نماذج متواجدة مع اختلاف اماكن تواجدها .

22

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

للقراءة اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*