الرئيسية / الأدب العربي / روايات عربية / رواية رسول السماوات السبع – إبراهيم الكوني

رواية رسول السماوات السبع – إبراهيم الكوني

“رسول السماوات السبع” رواية واقعية تحكي عن الجماعات التي تعيش في قالب إيديولوجي مغلق، يتخذ من الأسلاف نموذجاً للحاية، ولكنه ضحية مفاهيم مغلوطة عن حقيقة الدين، حيث أن معايير هذه الجماعات ومقاييسها وطريقة حياتها والأسس والقناعات التي بنت عليها فهمها لدور الدين في بناء الحكم الصالح، تعيش أزمة حقيقية فهي إلى الآن لم تثبت جدواها، ولم تبن مجتمعاً صالحاً، فهل يعود السبب إلى اختلاف البنية المجتمعية لكل مرحلة من مراحل تطور هذه المجتمعات، أم أنه عدم فهم النص المنزل، أي قراءة خاطئة لمنهج الدين في القول والعمل؟
 
عن هذه التساؤلات يجيب إبراهيم الكوني من خلال شخصيات روايته “الأبتر” الذي بترت أصابع يده على يد سجانه لا لشيء إلا لأنه طالب بتحرير يديه من الغل البليد؟
زفي هذا الإطار تعكس الرواية الحقيقية في واقعيتها، والواقعية في سردها ووصفها لتفاصيل دقيقة لأبطال الرواية، حال التمزق والألم لهؤلاء الضحايا الذين يقعون فريسة لإيديولوجيات لا تمس العصر بصلة مغلقة تكرر نفسها وترفض التجديد في الفكر والعمل.

“رسول السماوات والأرض” رواية صادقة، تعبر بدقة وبذكاء عن أفكار متأججة وحالات نفسية وأوضاع واقعية حقيقية، وعن صراعات وتناقضات في القيم وألأفكار، في مجتمعات تعيش حال من الإزدواجية بين الماضي والحاضر، مما يتأتى بها عن أي دور فاعل لخدمة الصالح العام.

 

22

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*