الرئيسية / الأدب العربي / روايات عربية / رواية رحلة إلى الله (قصة الإخوان المسلمين الدامية) – نجيب الكيلاني

رواية رحلة إلى الله (قصة الإخوان المسلمين الدامية) – نجيب الكيلاني

“رحلة إلى الله” من الروايات المهمة التي أسست لأدب السجون، وهي تتناول عالم السجون وما تعرض له سجناء الرأي في مصر من مضايقات وبخاصة جماعة الاخوان المسلمين في بداية السبعينات من القرن العشرين.
وفي هذه الرواية يتخذ المؤلف من شخصية “عطوة الملواني” أو البكباشي عطوة. قائد السجن أنموذجاً لرجال السلطة العليا في الدولة المصرية الذين لا يتوانون عن تنفيذ الأوامر مهما كانت قاسية “هذا العالم المنعزل.. البعيد.. الغريب هو دينا “عطوة الملواني” هو مملكته التي أنس إليها وأحبها (…) إن حياة الناس، في هذا المعتقل، بين أصبعيه، يستطيع أن يصدر أمراً بقتل أي سجين دون سؤال أو جواب ودون محاكمة فيتم التنفيذ في الحال…”.
على المستوى الغني يمكن القول أن الرواية تميزت بمستوى فني رفيع وقدرة ابداعية في رسم في رسم الشخصيات وحركتها ومآلها وحتى ردود أفعالها التي يبدو فيها واضحاً نزوع نحو الله والتسليم بأمره مثل شخصية السجين “محمود صقر”، و”عبد المجيد النجار” والشيخ “احمد نجيب” و”معروف الحضري” وآخرون حيث ينقل لنا المؤلف نجيب الكيلاني الأحاديث التي تدور بين السجناء، وحالة التأمل التي يكونون فيها وهم يناقشون في كل شيئ في الدين والسياسة، والمجتمع، ويتساءلون عن الجبر والاختيار والمذاهب السياسية، وحتى المدن والأماكن التي ينتمون إليها… أحداث تقترب من الحقيقة تحفل بها هذه الرواية…

22

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*