الرئيسية / أدب عالمى مترجم / الروايات العالمية المترجمة / رواية تشارلي ومصنع الشوكولاته – روالد دال

رواية تشارلي ومصنع الشوكولاته – روالد دال

تدور أحداث القصّة حول تشارلي الذي يسأل جدّه ذات يوم عن مصنع ونكا ، إن كان هو المصنع الأكبر في العالم في إنتاج قطع الحلوى فيتعجب الجد جو عن عدم معرفة تشارلي بذلك وهم يسكنون في منزل -صغير جدّاً – بالقرب من المصنع الذي ينتج الحلوى  الأكثر شهرة في العالم كلّه.
ينحدر تشارلي من أسرة فقيرة جدّاً ، وهو يعيش في بيت يتكوّن من غرفتين  ، بهِ سرير واحد -في أحد غرفه – الذي ينام عليه أربع كهول هما جديه من أبيه وجديه من أمّه ، أما تشارلي ووالديه السيد والسيدة باكيت فينامون على أرضيّة الغرفةِ الأخرى ، ويعيل كل هؤولاء الأفراد رجل واحد هو السيّد باكيت. 
تتنامى الأحداث عندما يُصبح تشارلي مهووساً بسماع قصص حول مصنع ونكا الذي يمرُّ عليه كلَّ يوم مرتين عند ذهابه وإيابه من المدرسة ، لكن المصنع المغلق منذُ عشر سنوات لا أحد يعلم سرَّه ونوع البشر الذين يعملون بداخلِه ثمّ أن مستر ونكا أحد لم يره منذُ عشر سنوات مضت ، منذُ أن أصبحت مصانع الحلوى الأخرى تسرقُ وصفاته وتنتج أفضل منها .
يُعلن في الصحيفة عن رغبة مستر ونكا في استضافة خمسة أطفال محظوظين لـ دخول عالم مصنع الشوكولاته الذي لم يُفتح لأحد منذُ عشر سنوات ، والأطفال الخمسة هم الذين يحصلون على البطاقة الذهبيّة التي تكون قد وضعت في قطع حلوى ونكا الموزعة في متاجر المدينة .. 
فرصة تشارلي المسكين ضئيلة جدّاً في الحصول على هذه الفرصة الذهبيّة ، إذ أن تشارلي لا يحصل على الحلوى سوى مرّة واحدة من كلِّ عام هو يوم ميلاده ، لكن لديهِ فرصة !
 
تتكاثر الأحداث ، ويصبح تشارلي آخر الخمسة الذين حصلوا على البطاقة الذهبية قبل الموعد المنتظر بيوم واحد فقط ، اليوم الذي يصبح فيه هؤولاء الخمسة مدعوون لزيارة مصنع ونكا وسط ضجيج صحف المدينة والناس كلهم !

في المصنع ، تحدث الكثير من الأشياء ، وثمّة عالم خيالي لا يمكن التنبوء به يسرده رولد دال من خياله .. رغم أنّني شعرت ببعض الملل في منتصف جولة المصنع إلا انّه زال حالما بدأت لحظة تنويرة الرواية بالظهور واللحظة الحاسمة  التي لم أكن قد توقعتها أبداً ..

22
تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*