الرئيسية / الأدب العربي / دواوين الشعر والفنون / ديوان سيد قطب – جمع عبد الباقي محمد حسين

ديوان سيد قطب – جمع عبد الباقي محمد حسين

وفي مقاله تقديم كتاب الأعمال الشعرية الكاملة للأستاذ سيد قطب عمل إبداعي خالد يقدم ما يروج له الأستاذ على عبد الرحمن من أنه قام بجمع أشعار الأستاذ سيد قطب وأن ديوانه الشاطئ المجهول نشر في أول يناير سنة 1935 م ، ولم يطبع مرة ثانية طوال 76 عاما . ولا يوجد منه إلا نسختان : إحداهما في الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، والثانية بجامعة لندن .

بداية أقول للدكتور جابر نعم كانت هناك نسخة من ديوان الشاطئ المجهول بالجامعة الأمريكية ولكنها مفقودة منذ اكثر من ربع قرن حيث أنه كان لي زميل يدرس معي في كلية الأداب بجامعة عين شمس وكان يصور لي بعض الأعمال النادرة وطلبت منه أن يصور لي هذا الديوان ولكنه أخبرني وذلك  عام 1987 م أن هذا الديوان كان موجدا ولكنه فقد،  أما النسخة التي في جامعة لندن فعلمها عند جامعة لندن ،  ولكن المؤكد أنه توجد نسخة من هذا الديوان في مكتبة نقابة الصحفيين المصرية وقد اطلعت عليها مرارا قبل أن أحصل على جميع أشعار سيد قطب بعد أن جمعها عبد الباقي محمد حسين ..

لقد قام عبد الباقي بنشر ديوان سيد قطب الشاطئ المجهول وقدم له وأضاف 71 قصيدة من أشعار سيد قطب المبثوثة في صفحات المجلات والجرائد منذ عام 1925 وقامت بطبعه ونشره دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع بمدينة المنصورة المصرية  في طبعته الأولى عام 1409هـ -1989 م   تحت عنوان ديوان سيد قطب جمعه ووثقه وقدم له عبد الباقي محمد حسين  وليس ثمة شك أن طبعات هذا الديوان قد توالت ..

كما أن أعمال سيد قطب التي يروج لها البعض إنهم الذين أعادوا نشرها نقول لهم إن رواية أشواك مثلا أعادت الهيئة المصرية العامة للكتاب نشرها هذه الأيام  وقدم لها الشاعر والناقد الأدبي شعبان يوسف.. كما أن طفل من القرية والمدينة المسحورة ومهمة الشاعر في الحياة وغيرها كلها أعمال لسيد قطب نشرتها دار الجمل ومتاحة للقراء في مكتبات مصر المعروفة ..

وقد قام كاتب هذه السطور بنشر كتاب تحت عنوان سيد قطب ..  صفحات مجهولة ،  نشر فيه بعض المقالات التي كان ينشرها سيد قطب على صفحات الصحف والمجلات ولم يجمعها في كتاب كما أنه برأه مما تقول به عليه الأستاذ محمود عبد الحليم في كتابه الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ من أنه كتب مقالا في الأهرام يدعو فيه إلى العري ..

كما أنه نشر على صفحات مجلة جذور التراث السعودية  العدد19  محرم 1426 هـ  مقالا عن معركة المنبر الحر وهي من أشهر معارك سيد قطب الأدبية والنقدية ، وأيضا نشر مقالا أخر تحت عنوان المعرك الأدبية والنقدية معارك سيد قطب نموذجا.. الأدب المهموس على صفحات مجلة الرافد الإماراتية في عددها 132 والصادر في أغسطس 2008 م ..

22

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*