الرئيسية / علوم الإنسان والحياة / كتب السير والتراجم والمذكرات / كتاب مذكرات ديمتري شوستاكوفيتش (معاناة عبقري مبدع في إمبراطورية الرعب) – إعداد: سولومون فولكوف

كتاب مذكرات ديمتري شوستاكوفيتش (معاناة عبقري مبدع في إمبراطورية الرعب) – إعداد: سولومون فولكوف

شوستاكوفيتش هو واحد من أهم الموسيقيين الروس في القرن العشرين، وتميزت موسيقاه بابتعادها عن الشعبية والرومانسية، مناقضاً بذلك تعليمات الواقعية الاشتراكية، ومثيراً غضب ستالين. وفعلا تم اعتبار موسيقى شوستاكوفيتش غير لائقة بموسيقي روسي. ومن هنا بدأت أزمة شوستاكوفيتش الحياتية ومعاناته، فهو لم يكن قادراً بأي حال من الأحوال – لاسباب شخصية – على مغادرة البلاد، مثل سترافينسكي، أو بروكوفييف، أو رخمانينوف، بل ظل في روسيا واضطر أن يخضع ويتماشى مع الكثير من الضغوط. لكنه كتب مذكراته هذه سراً وهربها عن طريق الصحفي والموسيقي سولومون فولكوف.
وعن إصدار هذا الكتاب يكتب الناشر خالد سليمان الناصري على الغلاف:
“لا يزال الجدل محتدماً حول هذا الكتاب، فمُعده “سلومون فولكوف” لم ينشر وثائقه الأصلية بعد، لذا شكك الكثيرون في صحة ما جاء فيه. لكن في المقابل أكد كثيرون أيضاً ما أتى به هذا الكتاب، منهم عائلة شوستاكوفيتش، باستثناء أرملته إيرينا (الزوجة الثالثة) بحجة أن فولكوف لم يلتق شوستاكوفيتش إلا ثلاث مرات. لكن الحقيقة أن العلاقة المهنية التي جمعت بينهما استمرت 15 عاماً.
أكد كثيرون اطلاعهم على الوثائق الأصلية، وأحال فولكوف عدم نشر الوثائق بسبب أن مالكها هو الناشر الأمريكي، وصرح مكسيم ابن ديمتري شوستاكوفيتش بصحتها أكثر من مرة، وفي أحد اللقاءات التلفزيونية قالت غالينا، ابنة شوستاكوفيتش: “أنا ممتنة لـ فولكوف. لا شيء زائف هنا، حتى الخطاب هو خطاب شوستاكوفيتش، وليس اختيار المفردات فقط، بل حتى ورودها في السياقات هي لـ شوستاكوفيتش”.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*