الرئيسية / علوم الإنسان والحياة / فكر وثقافة وإيديولوجيا / كتاب ذهنية الارهاب (لماذا يقاتلون بموتهم) – جان بودريار وأمبرتو إيكو وزجاك دريدا وإدفوليامي

كتاب ذهنية الارهاب (لماذا يقاتلون بموتهم) – جان بودريار وأمبرتو إيكو وزجاك دريدا وإدفوليامي

تجتمع في هذا الكتاب عدة مقالات مختارة، تقدم قراءات لموضوعة الارهاب، وتحمل أفكاراً ووجهات نظر تكمن أهميتها في أنها لا تنطلق من موقع العداء الأعمى، الجاهز سلفاً.
ولا ندّعي أننا جمعنا “زهرة ما كتب” حول الارهاب وتداعيات 111 أيلول، بل هناك ولا شك أشياء لم يتسنّ لنا الاطلاع عليها، أو لم يتح لنا من يقوم بترجمتها.
عندما عدت لقراءة هذه المقالات التي تناولت حدث تفجير البرجين في نيويورك، أحسست أنه بتغيير اسم الحدث، يمكن أن تكون مقالات عن الحرب على العراق، وتلك أهمية هذه المقالات، فهي نصوص مميزة تفتح آفاقا للقراءة والتأويل والمحاورة.
إنها ترسم صورة “الامبرطورية” التي في سعيها لتوسيع دائرة مصالحها تحيط نفسها بهالة من الأفكار والشعارات والرموز والاعتقادات، ناظرة الى نفسها كقوة مهيمنة، خاسرٌ من يتحداها، فتصبح هي سبب العنف ومصدره، وهو عنف قاهر، يستند الى قوة قاهرة، عنف يمارس باسم الشرعية التي تفرضها بقوتها، وهذا ما حصل حين تجاوزت الولايات المتحدة، مجلس الأمن ومعه الغالبية الساحقة من “أمم العالم المتحدة”.
في هذا الكتاب نقاش يتصل بنا، في العالم العربي، مباشرة ، ويدور على ساحة العالم.
اذا لم نستطع أن نشارك بفعالية في هذا النقاش، فعلى الأقل لنطلع عليه، فهو صورة العالم الذي ما عاد بالامكان للحياة فيه في جزر معزولة.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*