الرئيسية / أدب عالمى مترجم / الكتب العالمية المترجمة / كتاب تغير العقل (كيف تترك التقنيات الرقمية بصماتها على أدمغتنا) – سوزان غرينفليد

كتاب تغير العقل (كيف تترك التقنيات الرقمية بصماتها على أدمغتنا) – سوزان غرينفليد

تناولت المؤلفة سوزان غرينفيلد في هذا الكتاب الصادر مؤخرًا (2015) موضوع التقنياتِ السائدة التي تحيط بنا، والتي نستمد منها المعلومات آنيًّا، حيث تتسع دوائر الاتصال، وتتضاءل معها الخصوصية، وترى أنها خلقت بيئة جديدة، ذات آثار واسعة؛ لأنَّ أدمغتنا قد تكيفت معها، فنحن نعيش في عالم جديد لم نكن نتصور شكله منذ عدة عقود، حيث سيطرت الشاشات ذات الإضاءة الخلفية، والمعلومات الفورية.

وتقدم التقنيات الجديدة فرصة كبيرة للعمل واللعب، ولكن بأيِّ ثمن؟ هنا يناقش الكتاب كيف يعيش أولئك الذين لم يعرفوا العالم من دون الإنترنت، وتأثرت شبكاتهم العصبية بفعل المحفزات السمعية والبصرية؟ وكيف يمكن للألعاب الإلكترونية أنْ تشكل الطبيعية الكيميائية في الدماغ فيما يشبه ما يحدث لمدمني القمار؟ وكيف يقلل تصفُّح الإنترنت من مستوى التركيز والمعرفة بعمق وفهم؟ وكيف يحد الاستخدام المفرط للمواقع الشبكات الاجتماعية من المشاركة الوجدانية والهوية الشخصية؛ حيث يقضي الكبار عشر ساعات يوميًّا على الإنترنت، وتصبح الأقراص المدمجة هي الوسائل الشائعة التي يتعلم ويلعب من خلالها الأطفال؟

يكشف الكتاب عن تداعيات التعقيدات الفسيولوجية والاجتماعية، والثقافية المعيشة في العصر الرقميِّ، ويدعو إلى العمل لضمان مستقبل للتقنية تعزز -ولا تحبط- التفكير العميق، والإبداع الإنساني.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*