كتاب الدروز – ماكس أوبنهايم

هذا الكتاب، هو دراسة علمية ميدانية بحثية، قام بها المستشرق، والأنتروبولوجي والآثاري الألماني، ماكس فون أوبنهايم، خلال عامي 1893-1894، وقام بإصداره عامي 1899 و 1900 بالألمانية، ولأهميته الفائقة، قامت الحكومة البريطانية بترجمته إلى اللغة الإنجليزية وتوزيعه على ضباط الاستخبارات البريطانية، الذين شاركوا باحتلال المنطقة العربية في الحرب العالمية الأولى.
ضم الجزء الأول سوريا ولبنان، حيث قدم أوبنهايم دراسات مهمة تاريخية وسياسية، عن الأقليات الدينية والمذهبية والعرقية، وكذلك عن القبائل والعشائر في هذه المنطقة. ويتناول الجزء الثاني العراق والجزيرة العربية. وقد قامت دار النشر “الوراق للنشر المحدودة” ومقرها في لندن، بالتعاون مع دار الفرات للنشر والتوزيع في بيروت، بإصدار القسم المتخصص بموضوع الدروز من المجموعة، حيث قام بالترجمة المترجم محمود كبيبو، وصدر الكتاب في لندن وبيروت عام 2006، وهو يحتوي على معلومات قيّمة عن الدروز في سوريا ولبنان.
وقام المترجم بإضافة الشرح والتعليق في أسفل كل صفحة، مفسّرا الأمور الغامضة، ومضيفا تفاصيل أوفى للمعلومات الواردة في الكتاب. يحتوي الكتاب في النهاية على فهرس ألبائي للأماكن وفهرس للأعلام.
يبدأ الكتاب بمقدمة عن الدروز وتاريخهم، ذاكرا انتقالهم كقبائل من الجزيرة العربية، واستيطانهم في ربوع لبنان، وتقبّلهم فيما بعد الدعوة الدرزية. ويشرح المؤلف جذور الدعوة الدرزية، التي نبعت من الفاطمية، فالإسماعلية، مارا بالقرامطة، ذاكرا العباسيين، ومركّزا اهتمامه بالفاطميين، وخاصة في عهد الحاكم بأمر الله. وهو يذكر في هذا السياق، الحسن الصباح، والحشاشين، والنصيرية وغيرهم من الطوائف الإسلامية التي ظهرت بجانب الدعوة الدرزية أو في أعقابها.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*